عاجل
الجمعة 29 مارس 2024

«تطوير مصر»: نمو مستهدفتنا البيعية من 18الي 20 مليار جنيها

الميزان نيوز

ستعلن "تطوير مصر"، الأسبوع المقبل، عن أول شراكة عقارية لها في السعودية، على أن تطلق باكورة مشاريعها في المملكة قريباً، كما كشف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أحمد شلبي.

 

وأضاف بمقابلة مع "اقتصاد الشرق"، على هامش معرض عقارات النيل في العاصمة السعودية الرياض، أن استراتيجية "تطوير مصر" تركز في المرحلة المقبلة، بموازاة النمو في سوقها الرئيسية، على التوسع الخارجي؛ "والسعودية هي أول سوق نستهدفه، وستكون لنا خطوة بهذا المجال قريباً جداً".


باشرت "تطوير مصر" أعمالها في 2014، برأسمال مصرح به 1.3 مليار جنيه، ومن بين مؤسسيها مجموعة عرفة ومجموعة داود ومجموعة الأهرام. واستبعد شلبي لـ"اقتصاد الشرق" طرح أسهم الشركة في بورصة القاهرة بالمدى المنظور.

 

رئيس "تطوير مصر" نوّه بأن شركته بدأت تدرس الدخول إلى سوق التطوير العقاري في المملكة عام 2019، إلى جانب السوق المغربية وأسواق في أوروبا؛ "فوجدنا أن السعودية هي أفضل سوق نبدأ بها نشاطنا خارج مصر".

 

شلبي كشف أنه عقد لهذا الغرض لقاءات عدّة مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل، والشركة الوطنية للإسكان، وعدّة مطوّرين عقاريين من القطاعين الحكومي والخاص؛ "لكن جائحة كورونا عطلتنا، قبل أن نقوم بتحركات جادّة العام الماضي". كاشفاً أن "الأسبوع القادم سيشهد الإعلان عن أول شراكة لنا في المملكة، يليها إطلاق مشروعنا الأول في السعودية خلال فترة قريبة".

 

كان شلبي أعلن بمقابلة مع "اقتصاد الشرق"، في نوفمبر 2021، أن شركته تتطلّع لدخول أسواق السعودية وليبيا، آملاً بدء العمل بالمملكة خلال 2023.


إحدى الآليات التي تتفق عليها "تطوير مصر" مع شريكها السعودي أن تكون البداية من المملكة، على أن يعملا لاحقاً لتطوير مشاريع مشتركة في مصر، بحسب شلبي. معتبراً أن المستقبل العقاري هو للشراكة بين المستثمرين السعوديين والمصريين "لأننا فعلاً نكمل بعضنا بعضاً".

 

وأعطى مثالاً بأن المطورين السعوديين لديهم معرفة وخبرة قوية بتشييد المباني الشاهقة والفخمة، بينما المطورون المصريون يتميزون بالمشاريع الأفقية والتنمية العمرانية المتكاملة. كما اعتبر أنه من خلال التكامل بين "رؤية المملكة 2030" وخطة تطوير المدن الجديدة في مصر؛ "يمكننا القيام بأشياء غير مسبوقة، والتحوّل لمركز عالمي" في النشاط العقاري.

 

تضم محفظة مشاريع الشركة في مصر مشروع "بلوم فيلدز مستقبل سيتي" قرب العاصمة الإدارية الجديدة ويتضمن بناء 10 آلاف وحدة سكنية، و"المونت جلالة" في العين السخنة، ومشروعي "فوكا باي" و"دي باي" على الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط.