عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024

7 عروض عالمية ومحلية للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية

الميزان

تلقت مصر  7 عروض عالمية ومحلية للاستحواذ على أسهم “الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية” (وطنية) المصرية، بحسب وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد لـ"الميزان نيوز"، ما يؤشر إلى قرب الإعلان عن الفائز بالصفقة التي طال انتظارها.

 

"وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية

 

"وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" التي تعتبر ضمن المتنافسين لشراء الشركة.

السعيد أضافت لـ"الميزان نيوز"، على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات العربية، المنعقد بالقاهرة، ، أن الحكومة تعمل حاليا على "تصفية العروض واختيار الأنسب قريباً".

 

تمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

كانت مصر قد أغلقت في فبراير الماضي باب تلقي العروض النهائية لشراء "وطنية"، التي تأتي ضمن مساعي مصر لبيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس 2023 عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية وحتى تاريخه، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.