عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024

متبعأً نظام الشرائح..بنك «CIB» يخفض حدود الإنفاق الدولية على البطاقات الائتمانية(تفاصيل)

البنك المركزي
البنك المركزي

قال مسؤول بالمركزي المصري لـ"الشرق": لم نوجه بنك بعينه بخفض سقف بطاقات الائتمان
بنوك خاصة تخفض سقف بطاقات الائتمان داخل مصر لما بين 50 إلى 65 دولاراً شهرياً


وأكّد المسؤول أن "المركزي لم يوجه أيّاً من البنوك المحلية بخفض الحد الأقصى لبطاقات الائتمان داخل مصر، بل كل بنك يحدد الحد الأقصى لبطاقاته الائتمانية وفقاً لمركز العملة الأجنبية لديه وللاستخدامات التي رصدها لأجلها".

 

خفض عدد من البنوك الخاصة العاملة في مصر حدود استخدام بطاقات الائتمان في المعاملات بالعملة الأجنبية إلى ما بين 50 و65 دولاراً شهرياً للعملاء داخل السوق المحلية، بحسب رسائل نصية وصلت لعملاء تلك البنوك اطلعت عليها "الشرق".

 

يأتي تحرك عدد من البنوك الخاصة العاملة في مصر، في وقتٍ تعاني فيه البلاد من شح واضح في العملة الصعبة، رغم تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ بداية 2022 وفقدانه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار ليصل سعر الصرف الرسمي إلى 30.9 جنيه، بينما يبلغ في السوق الموازية حوالي 54 جنيهاً لكل دولار.

 

في المقابل، لم يغير أيٌّ من البنوك الحكومية في مصر الحد الأقصى للبطاقات الائتمانية داخل أو خارج مصر حتى الآن، بحسب 4 مصادر مصرفية تحدثت مع "الشرق".

 

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 بنزوح استثمارات أجنبية غير مباشرة من مصر، وبشكلٍ خاص من سوق الأوراق المالية وأدوات الدين الحكومية، بنحو 22 مليار دولار، وفقاً لتقديرات وزارة المالية. كما أدت زيادة أسعار الفائدة الأميركية، إلى هجرة المستثمرين من أسواق الاقتصادات الناشئة، بما فيها مصر.

 التجاري الدولي


البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، أبلغ العملاء اليوم عبر رسائل نصية اطلعت عليها "الشرق" أنه تم "تغيير حدود الإنفاق الدولية على البطاقات الائتمانية".

 

انتهج "التجاري الدولي" سياسة جديدة في تحديد سقوف بطاقات الائتمان بتقسيم حامليها إلى قطاعات. وأوضح مسؤول في البنك لـ"الشرق" أن "التغيير الأساسي الذي حدث هو أن الحدود لكل عميل ستبقى بحسب الشريحة التي ينتمي إليها وليس نوع البطاقة التي يستخدمها".

 

أصبح أقل حد شهري للشراء الدولي من داخل مصر لأول قطاع وفق تصنيف "التجاري الدولي" باسم "برايم" 2000 جنيه أي ما يوازي 65 دولاراً، وأعلى حد شهري لقطاع "كوربوريت" بنحو 7750 جنيهاً أي ما يوازي (250 دولاراً).

 

كما خفض "التجاري الدولي" حد السحب النقدي خارج مصر لما يوازي 65 دولاراً لأقل قطاع لديه وهو "برايم".

 

كان مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر خفض في وقت سابق من الأسبوع الجاري حدود الشراء داخل مصر لتعاملات المواقع الأجنبية باستخدام بطاقات الائتمان من 250 دولاراً إلى 50 دولاراً شهرياً، وفق ما نشره على موقعه الإلكتروني.

 

بلغ إجمالي عدد بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك العاملة في مصر 5.4 مليون بطاقة حتى يونيو الماضي، فيما بلغ عدد بطاقات الخصم 24.4 مليون بطاقة، وهناك 30.3 مليون بطاقة مسبقة الدفع، بحسب بيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.