عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

وزير المالية: 8.1 تريليون جنيه حصيلة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي منذ 2019

وزير المالية الدكتور
وزير المالية الدكتور محمد معيط

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي بوزارة المالية حقق معدلات تشغيل غير مسبوقة بداية من مايو 2019 حتى نوفمبر 2023؛ إذ تجاوزت قيمة خدمات «الدفع والتحصيل الإلكتروني» 8.1 تريليون جنيه؛ لمعاملات يبلغ عددها 607.3مليون مدفوعة إلكترونية.

 

 

وأوضح الوزير في بيان صادر اليوم الاثنين أن معدل نمو خدمة الدفع الإلكتروني لمستحقات العاملين بالدولة بلغ12%؜ وتم الانتهاء من إصدار 4.2 مليون بطاقة لمستحقات العاملين بالدولة تحمل العلامة الوطنية «ميزة»، وتم تفعيل 3.9 مليون بطاقة بنسبة 93%؜ من البطاقات المصدرة حتى الآن.

 

أشار إلى أن قيمة المتحصلات الإلكترونية لمصلحة الجمارك، بلغت 829.5 مليار جنيه، وحققت معدل نمو للمدفوعات الإلكترونية للجمارك المصرية بعد التحول لمنصة مدفوعات «نافذة» بنسبة 24%.

 

"يوجد استقرار في السداد الإلكتروني من خلال قنوات التحصيل المتعددة للضرائب المصرية بمعدل نمو30%؜ إذ سجلت قيمة معاملات خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني للضرائب المصرية 1.9 تريليون جنيه"، بحسب الدكتور معيط.

 


وأوضح أنه يوجد زيادة ملحوظة في معدلات إقبال المواطنين على سداد المستحقات الحكومية إلكترونياً من خلال مدفوعة المواطن بنسبة 36%.

 

 

وبلغت قيمة خدمة التحصيل من خلال مدفوعة المواطن 171.5 مليار جنيه

 

وبلغت قيمة خدمة التحصيل من خلال مدفوعة المواطن 171.5 مليار جنيه، وخدمة التحصيل من خلال ماكينات التحصيل الإلكتروني الحكومي«GPOS» بالجهات الحكومية 154.6 مليار جنيه، وسجلت قيمة التحصيل من خلال بوابة السداد الإلكترونية الحكومية على الإنترنت 1.5 مليار جنيه.

 

وقال إنه يوجد توسع كبير في خدمات التحصيل الإلكتروني من خلال شركات التحصيل المتكاملة مع مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي حيث حققت قيمة متحصلاتها الحكومية نحو 2.9 مليار جنيه. وبلغ إجمالي قيمة مدفوعات المرتبات 1.071 تريليون جنيه، وخدمة الدفع الإلكتروني للموردين 3.8 تريليون جنيه.

 

أوضح الوزير، أنه نظراً لطبيعة التطورات التكنولوجية المتسارعة خاصة في مجال التكنولوجيا المالية وفي إطار متابعة ورقابة التشغيل لكل منظومات التحول الرقمي بالوزارة؛ فإنه يجري بصفة مستمرة مراجعة إجراءات الحوكمة لهذه المنظومات مع إضافة إجراءات جديدة لزيادة حوكمة الربط والتكامل بين مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي، ومنظومة التحصيل الإلكتروني، وبين منظومة معلومات المالية العامة الحكومية «GFMIS» ومنظومة الفواتير الإلكترونية.