عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

سيدي كرير تحدد سعر « الدولار » في موازنة 2024 عند 37 جنيه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقرت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (EGX:SKPC) - سيدبك، خلال اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في 6 ديسمبر 2023، موازنتها الاستثمارية للعام المالي 2024 بقيمة 2.79 مليار جنيه، وفقًا لإفصاح الشركة للبورصة المصرية أمس الخميس.

الموازنة الاستثمارية

وبحسب بيان الشركة، تم تقسيم الموازنة الاستثمارية لتشمل استثمارات للمشروعات بقيمة 59.2 مليون جنيه، إضافة إلى المساهمة في شركات أخرى بقيمة 2.1 مليار جنيه، مع إدراج ميزانية إحلال وتجديد بقيمة 625.5 مليون جنيه.



أوضحت الشركة أن المجلس وافق على تقديم مساهمة بنسبة 7.5% في رأس مال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي بقيمة 3 ملايين دولار، ويندرج هذا التدخل ضمن مشروعات الطاقة الخضراء التي تعزز الاستدامة وتسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية.


ووافق المجلس أيضًا على المشاركة في تحالف لإقامة مشروع مشترك لإنتاج الكهرباء والبخار (CHP) بالتعاون مع الشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوي (EBIOL)، وذلك بقيمة تقديرية تبلغ 15 مليون دولار، في حال فوز التحالف بتنفيذ المشروع.


وفي غضون ذلك، كشف البيان أيضًا أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات الحكومية المصرية قد حددت سعر الدولار الأميركي في موازنة 2024، عند 37 جنيهاً للدولار، فيما يبلغ سعر الدولار في البنوك المصرية حالياً حوالي 30.95 جنيه.


خلال فترة بداية يناير وحتى نهاية سبتمبر 2023، سجّلت الشركة صافي ربح يبلغ 1.81 مليار جنيه، مقارنة بأرباح بلغت 744 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي. وشهدت مبيعات الشركة ارتفاعاً إلى 9.73 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام، مُقابل 5.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.


وأنهى سهم سيدي كرير تعاملات، الخميس، على تراجع بنحو 1.35%، مسجلاً 27.1 جنيهًا مصريًا.

 

تأسست شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) في 16 نوفمبر من عام 1997 تحت مظلة قانون الاستثمار المصري ضمن استراتجية وزارة البترول المصرية في إقامة صناعة متكاملة للبتروكيماويات، وذلك لتحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات مصر من الغاز الطبيعي.
 

وتعج سيدبك أول شركة مصرية تقوم بإنتاج الإيثيلين، وهو المادة الرئيسية في صناعة البولي إيثيلين، كما تقوم الشركة بسد احتياجات شركة البتروكيماويات (TADAWUL:2310) المصرية من هذه المادة اللازمة لتصنيع منتجها الأساسي مادة PVC.
 

كما تقوم شركة سيدبك بإنتاج مادة البولي إيثيلين بنوعيها عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي تحت الاسم التجاري EGYPTENE، بالإضافة إلى منتجي البيوتين-1 وغاز البوتاجاز (LPG).