عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

في غضون ساعة …تغطية طلبات الاكتتاب العام الأولي لمجموعة "MBC"بقيمة222مليون دولار

مجموعة قنوات ام بي
مجموعة قنوات ام بي سي

شهدت السنوات القليلة الماضية موجة من الاكتتابات العامة الأولية في السعودية في إطار خطط أوسع لتعزيز أسواق رأس المال وتنمية القطاع الخاص وجذب الاستثمار.
 

وكان من أهمها علي الاطلاق تغطية طلبات الاكتتاب العام الأولي لمجموعة " إم بي سي"(MBC)، والتي تعد  أكبر شبكة تلفزيونية في الشرق الأوسط.

 

وشهد الاكتتاب أمس الخميس تغطية بقيمة 222 مليون دولار، في غضون ساعة من بدء تلقي طلبات الاكتتاب  .

 

القيمة السوقية

وعرضت شركةام بي سي” بيع حصة 10%، او ما يعادل 33.25 مليون سهم، بنطاق سعري يتراوح بين 23 ريالاً إلى 25 ريالاً للسهم، ما قد يصل بالقيمة السوقية للشركة عند 2.2 مليار دولار (في حال جرى التسعير بالحد الأعلى).

الطرح العام

وكانت وافقت هيئة السوق المالية السعودية الثلاثاء على الطرح العام الأولي المجموعة "إم.بي.سي" (MBC) الإعلامية المملوكة للدولة في السعودية.
 

وقالت الهيئة في بيان إن المجموعة تخطط لطرح نحو 33.25 مليون سهم ما يعادل عشرة بالمئة من رأسمالها في البورصة دون أن تكشف عن السعر المتوقع للطرح.


ايرادات 2022

وبلغت إيرادات مجموعة "إم.بي.سي" في العام المالي 2022 بلغت 3.49 مليار ريال سعودي بمعدل نمو سنوي مركب 23 بالمئة للفترة بين 2020 و2022، بحسب البيان.
-
وتمتلك الحكومة السعودية 60 بالمئة من الشركة التي تضم 20 قناة تلفزيونية تبث عبر منطقة الشرق الأوسط.
 

مجموعة إم بي سي  هي شركة تلفزة سعودية أسسها ويرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال السعودي وليد بن ابراهيم آل ابراهيم، تبث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية، مقرها الرئيسي يتواجد حالياً في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.