عاجل
الخميس 02 مايو 2024

وصلت مكاسبها إلي 800مليون دولار

أفلام الرعب مصدر لأرباح خيالية لسينما هوليوود

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد بيع أكثر من 75 مليون تذكرة سينما وعرض 46 فيلماً ومكاسب قدرها 798 مليون دولار في السوق الأميركية عام 2023، أثبتت أفلام الرعب أنها ما تزال مصدر أرباح تعوّل عليه هوليوود ويكتسب أهمية متنامية.

أفلام الرعب

لقد ازدادت الحصة السوقية لأفلام الرعب بأكثر من الضعف في الولايات المتحدة وكندا منذ 1995، وهي مستمرّة بالنموّ. قبل عيد الهالوين، كان هذا النوع من الأفلام قد أسهم بـ10.5% من مبيعات تذاكر السينما هذا العام، أي ضعف معدله طويل المدى.

 

هذا خبر سارّ لاستوديوهات الأفلام الساعية لتحقيق أرباح عاجلة. بين الأفلام العشرين الأكثر كسباً من حيث عوائد الاستثمار منذ 1977، تسعة كانت أفلام رعب، بحسب شركة "نمبرز" (Numbers) المتخصصة بتحليل بيانات الأفلام.

 

عادة ما تشهد الأسابيع التي تسبق عيد الهالوين طرح العديد من أفلام الرعب. أدناه بعض الأسباب التي تجعل أفلام الرعب أحد أهم أنواع صناعة السينما بالنسبة لاستوديوهات الأفلام:

 

معادلة ناجحة

السبب بسيط وبديهي، فأفلام الرعب منخفضة التكلفة وسريعة الإنتاج؛ حتى أن بعض الأفلام الأنجح تجارياً لم تتطلب أي مؤثرات بصرية أو نجوماً مرتفعي الأجور أو مواقع تصوير متعددة. لكن ثمّة يقين بأن المشاهدين سيتوافدون إلى دور السينما لمشاهدتها.

 

يعني ذلك تحقيق أرباح ضخمة، فعلى صعيد العائدات على الاستثمار، يتصدر فيلم (Paranormal Activity) من إنتاج شركة "بلومهاوس بروداكشنز" (Blumhouse Productions) الترتيب. كانت ميزانية فيلم الرعب، الذي تناول أحداثاً خارقةً للطبيعة وأخرجه أورين بيلي في أول تجربة إخراجية له، 15 ألف دولار فقط، لكنه جنى 194 مليون دولار في دور السينما العالمية بعد عرضه في 2009.

 

كما بلغت إيرادات سلسلة أفلام (Paranormal Activity) السبعة أكثر من 890 مليون دولار حتى اليوم حول العالم، وحقق فيلم (It) لستيفن كينغ الذي عُرض في 2017 وأنتجته "وارنر براذرز" 700 مليون دولار من شبابيك التذاكر العالمية، ليصبح أكثر أفلام الرعب كسباً في التاريخ.

 

وقال ديفيد تولشينسكي، المخرج وعميد كلية الإعلام في جامعة إنديانا في بلومينغتون: "يأتي الناس لحضور فيلم الرعب انطلاقاً من الفكرة التي يستند إليها، سواء كانت الخوف أو الصدمة أو الحالة النفسية أو الرعب، بالتالي لا حاجة لدفع كثير من الأموال للنجوم".