عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024

بداية من يناير 2024

لماذا يفرض البنك المركزي رسوماً على تطبيق إنستا باي؟

تطبيق إنستا باي
تطبيق إنستا باي

 

يبدأ البنك المركزي تحصيل رسوم على تحويلات الأموال عبر تطبيق إنستا باي بداية من مطلع العام المقبل 2024، وذلك بعد انتهاء الإعفاء الممنوح من قبل البنك المركزي لتحصيل الرسوم على تعاملات تطبيق إنستا باي، وهذا ما أكده إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري، خلال كلمته في مؤتمر ومعرض بافيكس ضمن معرض Cairo ICT.

 

السحب النقدي عبر تطبيق إنستا باي من خلال ATM وبالإضافة إلى ذلك، سيتيح البنك المركزي السحب النقدي لمستخدمي إنستاباي من خلال ماكينات الصراف الآلي (ATM) في البنوك خلال شهر ديسمبر المقبل، حسب ما صرح به وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري.

 

بهذا الإعلان عن بدء تحصيل رسوم على تحويلات الأموال عبر تطبيق إنستا باي وتوفير خدمة السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي، يتوقع أن تتحسن إيرادات البنك المركزي المصري وتعزز الاقتصاد الرقمي في مصر، ومع توفير مميزات التطبيق وسهولة استخدامه، قد يزيد الطلب على استخدام إنستا باي كوسيلة رئيسية لتحويل الأموال وإجراء التعاملات المالية.

 

كشف البنك المركزي  أن عدد مستخدمي إنستا باي وصل إلى 6.2 مليون عميل حاليا، قاموا بإجراء 300 مليون معاملة، ويستهدف الوصول بحجم المعاملات إلى 800 مليار جنيه حتى نهاية العام الجاري.

 

وتبلغ حدود التعامل عبر تطبيق «إنستا باي»، نحو70 ألف جنيه للمعاملة الواحدة، و120 ألف جنيه يوميا، و400 ألف جنيه شهريا.

«إنستا باي»، هو تطبيق أطلقه البنك المركزي المصري في مارس 2021، لتحويل الأموال لحظيًا بشكل إلكتروني، من خلال ربط جميع الحسابات البنكية في تطبيق واحد بعد التسجيل في التطبيق، ويتم تحويل الأموال لحظيًا من أي حساب بنكي أو محفظة إلكترونية أو بطاقة ميزة الإلكترونية، طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة من خلال الهاتف المحمول.

 

مميزات تطبيق إنستا باي

 

تتمتع تطبيق إنستا باي بعدة مميزات جعلت الكثير من المستخدمين يقبلون على استخدامه، وتشمل مميزته ما يلي:

يتيح التطبيق ربط جميع الحسابات البنكية الخاصة بالمستخدمين في تطبيق واحد وسهولة الوصول إليها.

كما يمكن للمستخدمين تحويل واستقبال الأموال من أي بنك أو محفظة إلكترونية.

بالإضافة إلى بطاقات ميزة مسبقة الدفع، عن طريق رقم الهاتف أو عنوان الدفع اللحظي.

يوفر التطبيق أيضًا أكثر من طريقة لتحويل الأموال، سواء كانت بواسطة رقم الهاتف أو رقم الحساب البنكي أو رقم بطاقة ميزة أو رقم الحساب المصرفي.

يضمن التطبيق أمان جميع المعاملات، حيث يتطلب التسجيل على التطبيق أن تكون جميع البيانات مطابقة للبيانات المسجلة في البنك.

ويتيح الاستقبال اللحظي للأموال بمجرد إرسالها من أي جهة أخرى، فضلاً عن إمكانية تحويل الأموال في الحال.

كما يوفر تأميناً للاستخدام ببصمة الإصبع وواجهة مستعتة سهلة في التعامل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تتبع جميع التحويلات، سواء كانت مقبولة أو قيد التنفيذ أو مرفوضة، والاطلاع على رصيد جميع الحسابات البنكية بسهولة، والاطلاع على كشف حساب مختصر لآخر التعاملات.

وأخيرًا، يتيح تطبيق إنستا باي إمكانية التبرع لأي جمعية أو مؤسسة خيرية، وكذلك طلب الدفع من أي جهة تعامل معها المستخدم، لذالك يعد تطبيق إنستا باي خيارًا شائعًا بين المستخدمين بفضل مزاياه وسهولة استخدامه.