عاجل
الأحد 05 مايو 2024

"مارس " تستحوذ علي “Hotol Chocolate “ مقابل 661 مليون دولار

Hotel chocolat
Hotel chocolat

تشتري مارس فندق Hotel Chocolat في صفقة تقدر قيمة أكبر شركة مستقلة لتصنيع الشوكولاتة في بريطانيا بمبلغ 534 مليون جنيه إسترليني (661 مليون دولار) وتعزز  هذه الصفقة آفاق نموها خارج المملكة المتحدة.

 

ارتفاع اسهم Hotel Chicolat

أدت أخبار الصفقة إلى ارتفاع أسهم Hotel Chocolat بنسبة 164٪ يوم الخميس إلى مسافة قريبة من سعر العرض البالغ 375 بنسا (4.65 دولار) للسهم الواحد. 

 

يمثل العرض النقدي الذي تقدمه شركة "مارس" علاوة تبلغ 170% تقريبًا على سعر إغلاق السهم يوم الأربعاء - وهو مبلغ وصفه أحد المستشارين بأنه "مذهل".

 

 

وكتب جوناثان دي ميلو، الذي يدير شركة استشارات التجزئة JDM Retail ومقرها المملكة المتحدة، على منصة X: "العرض النقدي هو .. علاوة سخيفة لما هو في الأساس عمل تجاري ذو نمو مستقبلي محدود في المملكة المتحدة، وأداء مشكوك فيه على المستوى الدولي".

 

 

تأسس فندق Hotel Chocolat في عام 1993 على يد رجلي الأعمال أنجوس ثيرلويل وبيتر هاريس اللذين "كانا في مهمة لجعل الشوكولاتة مثيرة مرة أخرى"

 

افتتحت العلامة التجارية أول متجر لها منذ ما يقرب من 20 عامًا في شمال لندن ونمت منذ ذلك الحين إلى 131 متجرًا في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم. كما أن لديها متاجر في اليابان ومزرعة كاكاو عاملة، مكتملة بفندق صديق للبيئة فاخر في منطقة البحر الكاريبي.

 

وفي السنة المالية الأخيرة، نشرت شركة Hotel Chocolat ما وصفته بنتائج مالية "مخيبة للآمال". انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 10٪ إلى 205 مليون جنيه إسترليني (254 مليون دولار) وأعلنت عن خسارة قدرها 6.2 مليون جنيه إسترليني (7.7 مليون دولار). وقال الرئيس التنفيذي ثيرلويل، الذي سيبقى تحت قيادة مارس، إن عملية الاستحواذ ستعزز آفاق نمو العلامة التجارية.

 

وقال في بيان: "نحن نعلم أن علامتنا التجارية تلقى صدى لدى المستهلكين في الخارج، لكن تحديات سلسلة التوريد التشغيلية أعاقتنا". وأضاف: "من خلال الشراكة مع مارس، يمكننا تنمية حضورنا الدولي بسرعة أكبر بكثير"، واصفًا مارس بأنها "مشرف ممتاز على المدى الطويل للعلامة التجارية Hotel Chocolat".