عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

المهندس أيمن الجوهري الرئيس التنفيذي لشركة «سيسكو مصر»:

حلول «سيسكو» تساعد الشركات في تحديد الاتجاهات الأنسب للاستثمار

المهندس أيمن الجوهري
المهندس أيمن الجوهري والزميلة مواهب عبدالرحمن

 

مصر لديها بنية تحتية جيدة للتعامل مع تطبيقات نظام الذكاء الاصطناعي

 

أطلقنا برنامج «سيسكو لتسريع التحول الرقمي» لمساعدة الحكومة المصرية في تسريع العملية

 

«سيسكو» استحوذت على «سبلانك» في صفقة تبلغ قيمتها 28 مليار دولار

 

«سيسكو العالمية» حققت 57 مليار دولار إيرادات خلال العام الماضي

 

ننفق سنوياً 7.5 مليار دولار على البحث والتطوير

 

فروع «أكاديمية سيسكو» 138 فرعاً ولدينا 277 ألف متدرب

 

شركة «سيسكو» تعمل في جميع دول العالم.. وعدد موظفينا يصل إلى 120 ألفاً

 

«سيسكو» ستشارك في فعاليات CairoICT من خلال شركتي راية وnutanix 

 

 

قال المهندس أيمن الجوهري الرئيس التنفيذي لشركة «سيسكو مصر» إن شركة «سيسكو العالمية» حققت ايرادات خلال العام المالي المنتهي في 31-7 -2023 وصلت إلى 57 مليار دولار عالمياً بنسبة نمو 11% مقارنة بايرادات وصلت إلى 51 مليار دولار في العام المالي 2022 لافتاً إلى أن أغلب التكنولوجيات التي تعمل بها الشركة حققت نسب نمو عالية.

 

وأضاف أيمن الجوهري خلال حواره مع «الميزان نيوز» أن قطاع البنية التحتية حقق نسبة نمو وصلت إلى 22% أما قطاع أمن المعلومات فحقق نسبة نمو 4% بإيرادات بلغت 3.9 مليار دولار.

 

وأشار الجوهري إلى أن الشركة استطاعت أن تحقق هذه الأرقام بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية مؤكداً أن هناك إقبالاً على اتجاهات كثيرة تعمل فيها الشركة على مستوى العالم وساعد ذلك على نمو الإيرادات منها البنية التحتية، مراكز البيانات والمعلومات، السير سيكورتي. 

الإنفاق على البحث والتطوير

وأضاف أيمن الجوهري أن حجم إنفاق الشركة عالمياً على البحث والتطوير وصل في السنة المالية الماضية والمنتهية في 31-7-2023 نحو 7.55 مليار دولار حيث إن الشركة ترصد سنوياً أكثر من 13% من إجمالي إيراداتها للبحث والتطوير. 

قال إن الشركة لديها 80 ألف موظف ويصلون أحياناً إلى 120 ألفاً من خلال التعاقدات الخارجية.

وأضاف أيمن الجوهري أن شركة «سيسكو العالمية» تعمل في جميع دول العالم فيما عدا عدد محدود من الدول المحظور العمل معها اقتصادياً مثل روسيا وكوريا الشمالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سيسكو مصر» إن إستراتيجة الشركة تقوم على عدد من المحاور: الأول هو إعادة تخيل التطبيقات ويقوم هذا المحور على مساعدة العملاء للتحكم في أداء تطبيقاتهم الحالية وغير التابعة لـ«سيسكو» وذلك عن طريق حلول «سيسكو» والتي تقوم بالرقابة. 

وفي هذا الصدد استحوذت شركة «سيسكو» على «آب دايناميكس» AppDynamicsمقابل 3.7 مليار دولار، في واحدةٍ من كبرى الصفقات عام 2017 وتنتج «آب دايناميكس» البرامج التي تدير وتحلل التطبيقات، مع ما يقرب من 2000 من العملاء

 

حلول سيسكو تساعد الشركات على الاستثمار الأنسب

 

وأشار إلى أن حلول «سيسكو» تساعد الشركات في تحديد الاتجاهات الانسب للاستثمار وتحسين مستوى الأداء.

أما المحور الثاني من الإستراتيجية فهو «باير الهايردرورك» وهو يشير إلى تقوية العمل الهجين عن طريق حلول ومنتجات «سيسكو» لتقوية أنظمة العمل الهجين.

وهذا المحور يشتمل على زيادة حلول الأداء من خلال نظام Webex Meetings  الذي يوفر مشاركة آمنة ومتكاملة للصوت والفيديو والمحتوى من أي جهاز وفي أي مكان. وتعمل الميزات الذكية مثل إزالة الضوضاء وWebex Assistant، باستخدام الترجمات الفورية ورؤى الأشخاص على أتمتة مهام الاجتماعات لمساعدتك على العمل بشكل أكثر ذكاءً.

المحور الثالث ويشتمل على طفرة التغير والتحديث في البنية التحتية ولدينا المزيد من الحلول التعمل بنظام الذكاء الاصطناعي.

وهناك جاهزية في البنية التحتية للتعامل مع كافة التطبيقات التي تعمل بنظام AI من خلال المشغلين الأربعة في السوق المصري.

 

الطريق إلى الاستدامة

أما المحور الرابع فيندرج تحت مسمي «الطريق إلى الاستدامة» حيث إن هناك تعهدات من قبل شركة «سيسكو» في مجال الاستدامة وأصبحنا حريصين أن نأخد بعين الاعتبار تطبيق معايير الاستدامة في كافة الحلول وأن نعمل على توفير الطاقة عالمياً. 

وتخطط «سيسكو» أنها في 2025 ستكون متعهدة ,scop 1,2 وفي 2030 ستكون الشركة متعهدة لـscop 3وفي 2040 ستكون سيسكو net0.

وقال أيمن الجوهري إن المحور الخامس والأخير يشتمل على أمن المعلومات أو السير سيكورتي وأنه في هذا الصدد استحوذت «سيسكو»  على شركة «سيلانك» في صفقة نقدية تبلغ قيمتها حوالي 28 مليار دولار. وهذا الاستحواذ عزز عند الشركة حلول الرقابة وحلول أمن المعلومات.

أما فيما يتعلق بأكاديمية «سيسكو» فقال أيمن الجوهري الرئيس التنفيذي لشركة «سيسكو مصر» إن عدد الفروع وصل إلى 138 فرعاً على مستوى الجمهورية وهناك ما يقرب من 277 ألف متدرب لافتاً إلى أن حجم استثمارات الأكاديمية وصل منذ عام 1999 إلى 40 مليون دولار وتعد مساهمات عينية من خلال دعم الطلاب والموارد والمناهج والأدوات ودعم المدربين.

قال ان هذه الأكاديميات منتشرة في المحافظات والجامعات وتعمل «أكاديمية سيسكو» بشكل مستمر على التطوير والانتشار وقيادات المجالس التي تخدم الطلاب.

 

برنامج «سيسكو لتسريع التحول الرقمي»

 

وقال الجوهري إن الشركة أطلقت برنامج «سيسكو لتسريع التحول الرقمي» في ديسمبر 2018 بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهذا البرنامج برنامج استثماري لمساعدة الحكومة المصرية في تسريع عملية التحول الرقمي مشيراً إلى أنه في 2018 عندما دخلت مصر هذا البرنامج كانت رقم 25 على مستوى العالم التي تدخل هذا البرنامج و هناك 52 دولة حالياً تعمل سيسكو فيها من خلال هذا البرنامج.

مشروعات سيسكو

كما تعاونت الشركة مع وزارة الداخليه لتجهيز 20 سيارة لتقديم خدمات الأحوال المدنية، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التعليم العالي لإطلاق تطبيقات لمساعدة الطلاب والدكاترة منها: التعلم عن بعد، التنقل في الحرم الجامعي.

وهناك مشروع للتقاضي عن بعد في 2013 والذي بدأ بحضور القضاة عن طريق «الفيديو كونفرس» وتجديد الحبس من خلال تطبيقات معرب. 

 

وقال أيمن الجوهري إن الشركة ستقدم العديد من الحلول في العاصمة الادارية والجلالة والعلمين.

قال ان الشركة ستشارك في فعاليات معرضCairoICT من خلال شركة راية وشركة nutanix إحدى شركات مراكز البيات وسيتم دمج التعاون في السوفت وير والسيرفيس لوضع رؤية كاملة للحوسبة السحابية.