عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

«التموين»: إقامة 32 شادرا لبيع الخراف الحية بـ 170 لكيلو القائم

الميزان

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، عن ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة و المبردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، فى إطار استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك.

وأضاف «المصيلحى» أن فتح الاعتماد المالى بقيمة 10 ملايين دولار ساهم فى زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتى إلى 12 ألف رأس، لافتاً إلى أنه سيتم استقبال شحنات جديدة خلال الأيام المقبلة وضخها بالمنافذ فور وصولها. وأكد أن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ فى الأسواق، فضلاً عن إقامة 36 شادرا تابع للشركة القابضة للصناعات الغذائيه على مستوى الجمهورية وذلك لبيع الخراف الحية، وفقا للضوابط والاشتراطات.

من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ومعاون وزير التموين، إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، صدق علي  قيام المخابز البلدية المدعمة بفتح أبوابها خلال فترة عيد الاضحي، كما سيكون متاح رصيد استراتيجي من الدقيق المدعم داخل المطاحن والمخابز العاملة خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف كمال، خلال جولة تفقدية اليوم على منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة لمتابعة ضخ اللحوم، أن  توريد القمح  المحلية سيتوقف جزئيًا خلال فترة العيد، علي أن يستأنف بعد الإجازة مباشرة وحتي نهاية أغسطس القادم، مؤكداً أنه تم  استلام  نحو  3.4 مليون طن حتى الآن.

 

وتابع كمال أنه سيتم أيضَا خلال فترة العيد استمرار الرقابة التموينية والرقابة التجارية على كافة الاسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، الرسالة الاساسية هي توفير الغذاء الامن الصحي المستدام بجودة عالية وبكميات كبيرة وبأسعار مناسبة، وتلك المعادلة الصعبة التي نجحت بها وزارة التموين منذ اندلاع ازمة كورونا في 2019.

 

اللحوم بكافة انواعها في المجمعات التابعه للشركة إضافة إلى توزيع المنافذ المتنقلة بالمحافظات .

 

وأكد عبد الله أن اللحوم البرازيلية تباع بالمجمعات الاستهلاكية  بسعر 160 جنيها للكيلو وهي أقل من السوق المحلية والهندية بـ  130 جنيه للكيلو، مشيراً إلى توافر كميات كبيرة من تلك اللحوم أيضا .

 

وذكر  عبد الله أن هذه التخفيضات أحدثت إقبالا كبيراً من قبل المواطنين علي منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

وأكد اللواء خالد عبد الله أنه يتم يوميا ضخ كميات كبيرة من الدواجن بالمجمعات التابعه للشركة العامه لتجارة الجملة بسعر  85 جنيها للكيلو.

 

واستطرد أنه تم إقامة عدداً كبيراً من شوادر بيع الخراف الحية  بسعر 170 جنيها للكيلو القائم، لافتاً إلي أن الشادر الواحد يضمن من 30 إلي 40 رأس وذلك حسب القوة الشرائية والكثافة السكانية، مؤكدا أن الخراف تتمتع بجودة عالية لاسيما في محافظات الوجه البحري.

 

بينما قال المهندس عادل عبد العزيز العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة ، أن الشركة استعدت لاستقبال عيد الاضحى المبارك منذ أكثر من شهر، وذلك طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحى وزير التموين، واللواء واحمد حسنين رئيس الشركة القابضة واللواء خالد عبد الله رئيس الشركة العامة، حيث تم وضع خطة محكمة لتوفير السلع خاصة اللحوم بالمنافذ لتلبية احتياجات المواطنين.

 

وأوضح عبد العزيز ان العام الحالي شهد استعدادات اكثر من السنوات السابقة بسبب الأوضاع الحالية والزيادات الكبيرة في الأسعار، حيث قامت الشركة بزيادة معدلات ضخ السلع بالمنافذ لاحداث توازن سعري في السوق خاص اللحوم.

 

وأفاد  عبد العزيز ، أن هذه الأسعار أقل من السوق بنسبة تصل إلي 25٪ علي الاقل والتي تراوح سعر كيلو اللحوم بها بين 300 و 320 جنيها ، بخلاف تعاقدات الشركة القابضة للصناعات الغذائية علي نحو 55 ألف رأس سوادني خلال الفترة الماضية ، منهم نحو 14 ألف و 950 رأس متواجدين بمحجر توشكي ، ويتم الضخ بفروع الشركات التابعة البالغ عددها 1350 منفذ يومياً، بالإضافة إلي 4500 طن دواجن برازيلي مجمد.

وأوضح أنه كل عام يتم