عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على الهيئات التابعة لوزارة البترول

الميزان


الهيئات التابعة لوزارة البترول


خمس كيانات بوزارة البترول اكبرهم الهيئة المصرية العامة للبترول وياليها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

الهيئة المصرية العامة للبترول


تشرف على شركات القطاع العام للبترول وتشارك في أغلب شركات القطاع المشترك مع الشركاء الأجانب. ويقدر رأس مال الهيئة المدفوع ب 938 مليون دولار أمريكي و2.6 مليار جنيه مصري وتتبع الهيئة العديد من الشركات التي تختلف في نشاطاتها والتي تقوم بدورها بالتنقيب وتكرير وانتاج وتسويق وتوزيع البترول والغاز الطبيعي في البلاد تحت اشراف الهيئة وتعمل الهيئة على تنمية الثروة البترولية وحسن استغلالها وتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية المختلفة.


الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)


هي شركة مصرية وتعد ذراع الدولة المصرية للتعامل مع أنشطة وإتفاقيات الغاز الطبيعي مع الشركات المصرية والعالمية وتصدر الحكومة المصرية نحو 20% من إنتاجها من الغاز الطبيعي المقدر بـ6 مليارات قدم مكعبة يوميًا، فيما توجه 80% لتلبية احتياجات السوق المحلي، وتستحوذ الكهرباء على أكثر من 70% من كميات الغاز الطبيعي المخصصة للسوق المحلي بكميات تقارب 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا.


الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات


وتحمل مسئولية تطوير صناعة البتروكيماويات في مصر من خلال تنفيذ الخطة الرئيسية للبتروكيماويات المصرية، وتوجيه وتسهيل وصول المستثمرين إلى الموارد، ومنشئة قاعدة بيانات تكنولوجية، ومقدمة الدعم لتلك الصناعة عن طريق ادارة الشركات العاملة والمصانع القائمة في ذلك المجال.


وتقوم بمتابعة تنفيذ الخطة القومية لتنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات واقتراح تحديثها بشكل دوري للوفاء بالإحتياجات الحالية والمستقبلية للسوق المحلي وخطط التصدير للخارج وتقوم بتحديد اشتراطات وأولويات تنفيذ المشروعات واعداد دراسات الجدوى الأولية لها واقتراح المواقع التي تقام عليها في ضوء نتائج الدراسات الفنية والإقتصادية واتخاذ ما يلزم بشأن تخصيصها واعداد الدراسات الفنية الخاصة بالخامات المطلوبة للمشروعات بالكميات والمواصفات المحددة والتنسيق مع الجهات المختصة بذلك وتوفير هذه البيانات للمستثمرين عند طلبها.


وتعمل على ترويج الإستثمار في مجال صناعة البتروكيماويات بالتنسيق مع الشركات المصرية والعربية العالمية المروجة للمشروعات في مجال صناعة البتروكيماويات ومع الشركات المتخصصة في مجال جذب الإستثمارات وعرض المشروعات على المستثمرين في الداخل والخارج.


شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول


تشارك شركة جنوب بشكل فعال في اكتشافات البترول والغاز والأنشطة الإنتاجية بـ منطقة مصر العليا وذلك من خلال الحفاظ على الميزة التنافسية لجذب الاستثمارات المباشرة في إطار اتفاقيات امتياز متنوعة ،وتدير وتشرف الشركة على كل النشاطات البترولية بجنوب وادي النيل تحت خط عرض 28، ولها ثلاث فروع رئيسية بالقاهرة وقنا وأسوان.


الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية


نظمت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وفقا لقرارات السيد رئيس الجمهورية رقم 452 لسنة 1970 ورقم 328 لسنة 1984 ورقم 45 لسنة 1986 تحت اسم الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية والمشروعات التعدينية لكي تعمل كشركة قابضة تكون مكلفة بأنشطة الثروة المعدنية في مصر.