عاجل
الإثنين 22 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

الحكومة تعلن خفض معدل الإنجاب من 2.54 إلى 2.34 طفل خلال عامين

الميزان نيوز

الحكومة تعلن خفض معدل الإنجاب من 2.54 إلى 2.34 طفل خلال عامين

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، مؤكداً أن الملف السكاني يمثل أولوية متقدمة على أجندة عمل الحكومة، في إطار الجهود المستمرة لضبط المؤشرات السكانية، وتحسين الخصائص السكانية، وتعزيز التنمية المستدامة من خلال خطط تنفيذية متكاملة بالتعاون بين مختلف أجهزة الدولة.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية استمرار حملات التوعية المجتمعية باعتبارها أحد المحاور الرئيسية لمعالجة القضية السكانية، موجهاً الشكر لجميع الجهات المعنية على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية.


وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، نتائج تنفيذ الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والتي انطلقت في يناير 2025 بهدف تسريع الوصول إلى معدل إنجاب يبلغ 2.1 طفل لكل سيدة بحلول نهاية عام 2027.


وأوضح الوزير أن الخطة نجحت في خفض عدد المناطق الحمراء الأكثر ضغطاً سكانياً من 74 منطقة إلى 20 منطقة، مع ارتفاع عدد المحافظات الخالية من هذه المناطق من 3 محافظات إلى 13 محافظة، إلى جانب زيادة المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.


وأشار عبد الغفار إلى أن التدخلات الحكومية أسهمت في تحقيق مؤشرات سكانية إيجابية، حيث انخفض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 طفل لكل سيدة بنهاية عام 2023 إلى 2.34 طفل بنهاية عام 2025، كما تراجع معدل المواليد من 19.5 لكل ألف من السكان إلى 18.1 لكل ألف خلال الفترة نفسها.


وأضاف أن الدولة عززت قدرات منظومة تنظيم الأسرة من خلال تدريب الممرضات والطبيبات العاملات بالمجال، وزيادة أعداد العاملين بوحدات الرعاية الأولية، إلى جانب تطوير برامج طب الأسرة لجذب المزيد من الأطباء للعمل بالقطاع.


وفي محور تمكين المرأة اقتصادياً، أوضح الوزير أنه تم تشكيل لجنة تنفيذية لتوفير فرص عمل للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وإطلاق منصة إلكترونية وخريطة تفاعلية لربط المستفيدات بالفرص المتاحة، فضلاً عن تطبيق إلكتروني يربط السيدات بمنافذ تقديم الخدمات.


كما استعرض جهود وزارة الأوقاف في دعم التوعية السكانية، موضحاً تنفيذ أكثر من 40 دورة تدريبية متخصصة استفاد منها ما يزيد على 1300 إمام وواعظ ومؤثر ديني، بهدف توحيد الرسائل التوعوية المتعلقة بالقضية السكانية في مختلف المحافظات.


من جانبها، أكدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، أن حملات طرق الأبواب بالمناطق الحمراء خلال عام 2025 ساهمت في خفض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، ورفع مساهمة المرأة في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%، كما أسفرت مبادرة الأيام السكانية عن تنفيذ نحو 647.6 ألف نشاط استفاد منها 14.6 مليون مواطن.


واستعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، مشيراً إلى أن معدل الإنجاب الكلي تراجع إلى 2.34 طفل لكل سيدة مقارنة بـ2.85 طفل عام 2021، بنسبة انخفاض بلغت 18.2%، وهو ما يعزز فرص تحقيق المستهدفات السكانية بحلول عام 2027.


وأكد الجوهري أن نتائج المسح أظهرت ارتفاع مستوى وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة، بما ساهم في خفض معدلات الإنجاب وتحسين عدد من المؤشرات الصحية والاجتماعية المرتبطة بالأسرة المصرية.