عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

«الإمارات دبي الوطني» يمول «إيجاس» بـ220 مليون جنيه

الميزان

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني مصر عن مشاركته في اتفاقية تمويل مشترك، بقيمة 1.8 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، التي تعمل في قطاع البترول، لمساعدتها في زيادة إنتاج الغاز في مصر.


ويشارك فى اتفاقية التمويل 8 بنوك كبرى، من بينها بنك الإمارات دبي الوطني مصر الذى يساهم فيها بقيمة 220 مليون جنيه على خمس سنوات، ويقوم بنك القاهرة بدور المرتب الرئيسى للاتفاقية.


وقالت «إيجاس» إن التمويل سيستخدم لبدء مشروعات الغاز المكتشفة حديثًا في مصر، والتي تشمل حقل غاز العملاق الذي يعد أكبر كشف للغاز في البحر المتوسط، ويحتوي علي احتياطي يقدر بـ 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بالإضافة إلي مشروعات الغاز في شمال دمياط بشرق دلتا النيل.


وقال عمرو عزب رئيس قطاع الخدمات المصرفية للشركات ببنك الإمارات دبي الوطني، إن الاستمرار في اكتشاف احتياطيات غاز جديدة في جميع أنحاء مصر سيضع الدولة على المسار السريع لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز على المدى القريب، كما سيساعد ذلك على المدى البعيد فى أن تصبح مصر إحدى المراكز الرئيسية لإنتاج الغاز في شرق أفريقيا وأوروبا، فمصر تمتلك إمكانات استكشافية واعدة، بجانب موقعها الاستراتيجي، والبنية التحتية الحالية للغاز، وكذلك الموانئ المؤهلة، مما يعني أن مصر في وضع جيد يمكنها من تحقيق طموحاتها في تصدير الغاز، مما يدعم زيادة الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع.

وأضاف «عزب» أن اتفاقية التمويل تساهم في تحقيق رؤية «مصر 2030» نحو اقتصاد متنوع ومتوازن، ونفخر في بنك الإمارات دبي الوطني مصر بمساهمتنا في أن تؤتي كل الفرص والأهداف الاقتصادية، بثمارها من خلال الشراكة مع بنوك رائدة أخرى لتلبية الاحتياجات المالية للشركات مثل إيجاس، وسوف يضمن ذلك قدرتنا على تعزيز مكانتنا كخبراء في توفير الحلول المالية لقطاع النفظ والغاز.