عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

"ستاندرد بنك"يعلن عن خطته التوسعية في السوق المصري

الميزان

تخطط مجموعة "ستاندرد بنك" لفتح مكتب جديد في مصر، إذ يتطلع أكبر بنك في أفريقيا من حيث الأصول، إلى الاستفادة من ارتفاع التجارة بين القارة والشرق الأوسط.

 

ومن المقرر أن يفتتح البنك مكتباً تمثيلياً جديداً بحلول نهاية العام، وفقاً لما قاله راسم الذوق، الذي يقود عمليات البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويمتد وجود البنك الذي يقع مقره في جوهانسبرغ بالفعل إلى 20 سوقاً أفريقية.

 

تأتي هذه الخطوة في وقت تفوقت أعمال "ستاندرد بنك" خارج جنوب أفريقيا على سوقها المحلية باعتبارها المحرك الأكبر للأرباح في عام 2023. وبينما ارتفعت الأرباح الرئيسية بنسبة 3% لأعمال البنك في جنوب أفريقيا، ارتفعت الأرباح من بقية الأعمال بنسبة 49%.

ممرات الخليج 


وقال الذوق رداً على أسئلة "بلومبرج": "كنا نتطلع إلى توسيع نطاق وصولنا نحو شمال أفريقيا"، مضيفاً أن المكتب الجديد سيسمح "لستاندرد بنك بالاستفادة من الصعود الكبير لممرات الخليج وأفريقيا جنوب الصحراء ومصر، ومواصلة دعم عملائنا في هذه الممرات".

 

في السنوات الأخيرة، كثفت دول مجلس التعاون الخليجي استثماراتها في أفريقيا، حيث كانت تتطلع إلى تنويع اقتصاداتها، ومنح الأولوية للمجالات مثل الأمن الغذائي والطاقة المتجددة. وجاءت هذه التحركات في أعقاب تقليص حجم الإنفاق من جانب الصين، التي كانت تاريخياً أكبر مستثمر في القارة.

 

وقال الذوق إن البنك لديه مكتب في مركز دبي المالي العالمي منذ عقدين، ويتوقع أن تكمل العمليات الجديدة في مصر هذا الوجود.