عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

"جوميا" تصدر قراراً بوقف عرض الأدوية البشرية على الموقع

هشام صفوت
هشام صفوت

قال هشام صفوت الرئيس التنفيذى لشركة جوميا مصر إن جهاز حماية المستهلك أخطر الشركة صباح اليوم بتحويل أحد الصيدليات العارضة على موقعها للنيابة نبيجة شكوى جاءت للجهاز من أحد المستهلكين يتضرر فيها من قيام الموقع بالترويج لأقراص مسكنة للآلام قابلة للذوبان تحت اسم SPEN SOLPADEIEN وهى إحدى المنتجات المستوردة.

وقال صفوت فى تصريحات خاصة لـ «الميزان الاقتصادي» إن الشركة اوقفت تعاملها مع هذة الصيدلية لحين انتهاء تحقيقات الجهاز وأشار إن الشركة أصدرت قرار اليوم بمنع عرض أى أدوية بشرية على الموقع مشيراً إلى إن العارضين من الصيدليات على الموقع يبلغ عددهم ثلاثة .


ولفت إن الصيدلية التى تم ايقاف التعامل معهامتعاقدة مع الموقع منذ 8 اشهر ولم ترد اى شكوى من منتجاتها ولديها سجل تجاري وبطاقة ضريبية وموافقة وزارة الصحة بمزاولة المهنة.


قال إن الشكوى التى وردت للجهاز ليس لها علاقة بجودة منتج ولكن المشكلة تكمن فى بيع منتج مستورد تمنع وزارة الصحة بيعة محلياً وهذا لا دخل للشركة فية .


واعلن حماية المستهلك اليوم إنة قام بمخاطبة الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، والتي أفادت بأن المنتج «سولبادين» غير مسجل لدى اٍدارة تسجيل الأدوية البشرية بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله بين المستهلكين.


وأشار إلى أنه تم إحالة الممثل القانوني لشركة جوميا JUMIA، والمسؤول عن الشركة إلى النيابة العامة لمخالفة نصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والمادتين 17،16 من اللائحة التنفيذية للقانون، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاٍعلان عن السلع والخدمات، وقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 113 لسنة 1994 الذي ينص على حظر تداول السلع مجهولة المصدر، وقانون 48 لسنة 1941 الخاص بالغش والتدليس وذلك لحيازة وعرض أدوية غير مصرح بتداولها.