عاجل
السبت 18 مايو 2024

«مهدي»: الخوف من تفعيل «الأرباح الرأسمالية» وراء خسائر البورصة

ايهاب مهدي - صورة
ايهاب مهدي - صورة ارشيفية

أكد المحلل المالي، إيهاب مهدي، أن السبب الرئيسي وراء هبوط مؤشرات البورصة المصرية نحو المنطقة الحمراء اليوم، بهذا الشكل الكبير، هو ما ورد في تقرير صندوق النقد الدولى بتفعيل قرار ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأسهم بالبورصة.

وأشار «مهدي»، في تصريحات خاصة بـ«الميزان الاقتصادي»، أن تلك الأنباء نشرت حالة من التخوف لدى المستثمرين، الأمر الذي أدى إلى اتجاههم نحو البيع، وخاصة المستثمرين المصريين.

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية، أعلنت اليوم الخميس، ضرورة الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على ناتج التعاملات لمدة 3 سنوات، في إشارة إلى أن وزارة المالية بصدد اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتفعيل هذا القرار.

كما أكدت وزارة المالية التزامها الكامل بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار بتأجيل الضريبة على الأرباح الرأسمالية للأسهم المقيدة بالبورصة وذلك لمدة ثلاث سنوات، وذلك اعتبارا من تاريخ انتهاء التأجيل فى 16 مايو 2017، وأنه جار العمل الآن على إجراء التعديل بالتأجيل ثلاث سنوات، وذلك لإدخالها بقانون ضريبة الدخل وعرضها على البرلمان.

وأوضحت أن ما جاء بتقرير الصندوق لا يتعارض مع قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، حيث إن تقرير الصندوق كان قد تم إعداده في ضوء القانون القائم حاليًا بأن التأجيل ينتهي العمل به في مايو 2017 وقبل إصدار قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.