عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024

«اليونيدو»: برامج تدريبية لدعم مشروعات ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار في مصر

الميزان

أكد لي يونج المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو»، حرص المنظمة على نقل التكنولوجيات الصناعية المتطورة للاقتصاد المصري من خلال تنفيذ برامج بناء القدرات والبرامج التدريبية لمشروعات ريادة الاعمال الخاصة بالمرأة والشباب الى جانب العمل على تعزيز منظومة الاقتصاد الدائري وتشجيع مشروعات الابتكار والتحديث لخلق قيمة مضافة جديدة للاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها لمعرض “كريتيف ايجيبت” تفقد خلالها كافة أجندة المعرض والتى تضم منتجات الحرف التراثية والصناعات اليدوية المصرية، كما تفقد مقر “كريتيف هب ايجيبت” حيث تم استعراض الخدمات المقدمة لرواد الأعمال والصناعات الناشئة فى مجالات الابتكار والإبداع، وذلك في إطار زيارته الحالية لمصر للمشاركة فى فعاليات منتدى شباب العالم بدورته الثالثة بمدينة شرم الشيخ.

وأشار إلى المنظمة تنفذ حاليا العديد من مبادرات التعاون في مصر في مجالات التصنيع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والصناعات الخضراء والصناعات الزراعية والمنسوجات ومشروعات تنمية سلاسل القيمة.

وأوضح يونج حرص المنظمة على توسيع أطر التعاون المشترك مع الحكومة المصرية في مختلف القطاعات الصناعية، مشيرا إلى أن المنظمة تنفذ استراتيجية للعمل في مصر ترتكز على تعزيز النمو الصناعي وخلق فرص العمل للقضاء على البطالة وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وقال إن المنظمة تدعم جهود الحكومة المصرية فى تنفيذ كافة المشروعات التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تشجيع وتعزيز التصنيع الشامل، مشيرا إلى ان المنظمة تعد أحد أهم الشركاء الرئيسيين لمصر في مجال التنمية الصناعية.

وأضاف ان المنظمة تسهم في تنمية القطاعات الاستراتيجية بالاقتصاد المصري وتوفر الخبرات التقنية وبرامج بناء القدرات لتعزيز جهود التنمية المستدامة بالاقتصاد المصري.

ولفت يونج إلى ان هناك فرصة كبيرة لمنتجات معرض كرييتف ايجيبت للنفاذ لمختلف الاسواق العالمية خاصة وانها تعكس الحضارة والثقافة المصرية العريقة والتي تحظى بقبول عالمي كبير.

وأكد المهندس أحمد طه مساعد أول وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تعزيز التعاون المشترك مع مختلف المنظمات الدولية وبصفة خاصة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية للاستفادة من خبرات وامكانيات المنظمة فى تطوير الصناعة الوطنية.

وأشار الى أن مشروع “كريتيف إيجيبت” يعد أحد المشروعات الكبرى التي تستهدف تطوير قطاع الحرف اليدوية والتراثية وفتح اسواق جديدة لها بالأسواق العالمية.

وقال عمرو طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة إن مشروع “كريتيف إيجيبت” يضم منتجات لأكثر من 100 حرفي متميز ملتزم بمعايير الجودة والتسعير مشيراً إلى أن مساحة المعرض تبلغ 900 متر مربع منها 300 متر لمشروع ”كريتيف هب ايجيبت”.

وأضاف أن مشروع “كريتيف هب إيجيبت” يستهدف تعزيز التواصل بين رواد الأعمال والشركات الناشئة وقطاع الصناعة المصري فضلاً عن نشر الوعي بالأهمية الاستراتيجية للصناعات القائمة على التصميم والإبداع من خلال برامج بناء القدرات الفنية، وإدارة الأعمال، وورش التصميم وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى توفير معدات وماكينات لتصنيع النماذج الأولية، والتشبيك بين رواد الأعمال والقطاع الصناعي المصري.