عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

«هشام عزالعرب»: 2017 عام التغيير في كل القطاعات الاقتصادية

هشام عز العرب- صورة
هشام عز العرب- صورة ارشيفية

أكد هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي في حوار مع نشرة إنتربرايز أن عام 2017 سيكون عام التغير في كل القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن التحدى الأكبر للاقتصاد يتمثل في تأثير الإصلاحات الهيكلية وما يتبعها من صعاب.

وقال «هشام عز العرب» أن معدل انتشار الخدمات المصرفية في مصر لا يزال منخفضا، موضحا أن البنك المركزي والحكومة معًا يضعون الشمول المالي كأولوية في الفترة المقبلة، وسيكون لذلك تأثير قوي ليس فقط على القطاع المصرفي فقط بل يمتد تأثيره لتحقيق نمو للاقتصاد المصري.

أكد «عز العرب» أن الصناعات التصديرية ستكون الأفضل أداء خلال العام بلا منازع. وستكون القطاعات التي تعتمد على الاستيراد الأسوأ أداء، أحد المظاهر المهمة خلال هذا العام، هي كيف سيتعامل المصدرون التقليديون والمصدرون الآخرون الذين أصبح لديهم ميزات تنافسية في مجال الصادرات مع السوق المحلية، هل سيستمرون في توجيه منتجاتهم الأفضل للأسواق الخارجية فقط؟ أم سنرى تحسنا في المعروض محليا، من الأثاث وحتى الأغذية؟ بعد أن وجد 90 مليون مواطن فجأة أن الواردات أصبحت مكلفة للغاية، سيكون السؤال هو كيف سيجعل المصنعون منتجاتهم تنافسية من حيث التكلفة، حتى يتمكنوا من تحقيق هوامشهم الربحية، وفي الوقت نفسه، يمكن للمستهلكين المحليين توفير الأموال عبر شرائهم المنتج المحلي الذي لن يتأثر ببعض العوامل مثل اللوجستيات، والجمارك، وغيرها.

على الصعيد التنظيمي والتشريعي، لفت«عز العرب» إلى ضرورة النظر إلى فرص تحرير الصناعات، قائلا: «قطاعنا منظم بشكل جيد جدا من الناحية التشريعية، ولكننا سنحتاج أن نتابع كيف سيتغير ذلك مع التوجه نحو شمول مالي أفضل، ومع الخطوات الأولى في رحلة ممتدة لسنوات سنتحول فيها لاقتصاد أقل اعتمادا على النقود الورقية. نحتاج لتسهيل إجراءات فتح الحسابات للعملاء الأفراد، وتسهيل التواصل بينهم وبين البنوك إلكترونيا». 

واختتم «هشام» حواره لافتًا إلى وجود الكثير من الحركة حاليا على الصعيد التقني لتوسيع قاعدة العملاء بالنظام المصرفي وتشجيع المزيد من المنافسة في السوق، وهو ما سيؤدي لمزيد من الشمول المالي وتقديم منتجات وخدمات أفضل.