عاجل
الخميس 18 أبريل 2024

«هيرميس»: بيع 45% من أسهم «ڨورتكس للطاقة» لصندوق «KWAP» الماليزي

الميزان نيوز

أعلنت اليوم شركة ڨورتكس المتخصصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في أوروبا والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، بيع 45% من أسهم شركة "Vortex Solar" إلى صندوق "KWAP" والذي يعد ثاني أكبر صندوق معاشات في ماليزيا في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 67.5 مليون جنيه استرليني.

وتحتفظ «ڨورتكس» بذلك على حصة 5% من أسهم شركة "Vortex Solar" والتي قامت بالاستحواذ في يناير الماضي على محفظة مشروعات للطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة بقدرة 365 ميجاوات من شركة "TerraForm Power".

من ناحيته، قال رئيس قطاع إدارة الأصول (إدارة المحافظ والاستثمار المباشر) بالمجموعة المالية هيرميس، كريم موسى، إن صندوق "KWAP" هو الشريك الاستراتيجي المناسب لشركة "ڨورتكس" على المدى البعيد، حيث يعد الصندوق من أبرز المستثمرين الماليين عالمياً بقاعدة أصول مدارة تتجاوز 30 مليار دولار تشمل العديد من الأصول المتنوعة حول العالم.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، كريم عوض، أن الصفقة تعكس نجاح المجموعة في إتمام عملية البيع للحصة التي تم تغطيتها في شركة "Vortex Solar" في أقل من 12 شهراً.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ"KWAP" الماليزية، أن استراتيجية الصندوق تركز على تنمية الاستثمارات في الأصول غير النقدية، وأن الطاقة المتجددة تعد من أكثر القطاعات نشاطاً في فئة أصول البنية التحتية لجذب الاستثمارات حول العالم.

وأضاف داتو بن وان أحمد، أن الصفقة تقدم فرصة جذابة لتنمية العائد الاستثماري للصندوق من ناحية وكذلك دعم أهداف الاستدامة بمحاورها الثلاثة - المجتمع والبيئة والحوكمة من ناحية اخرى.

وعقب إتمام الصفقة ستتوزع ملكية "Vortex Solar" بواقع 50% لشركة "Tenaga Nasional Berhad" و45% لصندوق المعاشات الماليزي "KWAP"، بينما تحتفظ شركة "ڨورتكس" بحصة 5% المتبقية.

وتمتلك وتدير ڨورتكس محفظة أصول مكونة من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إجمالية 822 ميجاوات في أوروبا، وتقوم بتوليد الكهرباء لأكثر من 350 ألف وحدة سكنية في بريطانيا وفرنسا واسبانيا والبرتغال وبلجيكا، كما تبلغ قيمة استثمارات ڨورتكس بقطاع الطاقة المتجددة نحو 1.3 مليار يورو، وذلك في أقل من ثلاث سنوات من بدء عمليات الشركة.

وقالت المجموعة المالية هيرمس، في أبريل 2016، إن شركة "ڨورتكس" وقعت اتفاقية استحواذ جديدة بقيمة 550 مليون يورو، لشراء 49% من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة "إيدب رينوفافايس".

وأضافت في 15 يونيو 2016، إنها نفذت صفقة استحواذ لشركة "ڨورتكس" والمدارة من قبل قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة على حصة 49% من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة EDP Renováveis S.A، بأوروبا مقابل 550 مليون يورو.