عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

«التنمية الصناعية»: طرح مليون متر للمطور الصناعى فى برج العرب

أحمد عبدالرازق رئيس
أحمد عبدالرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية

تستعد هيئة التنمية الصناعية، لطرح مليون متر أرض صناعية فى برج العرب بنظام المطور الصناعى خلال الفترة المقبلة بعد طرح 8 ملايين متر للمطور الصناعى منذ بداية 2017 حتى الآن فى منطقتى العاشر من رمضان ومدينة السادات فى المنوفية، ليصبح اجمالى الأراضى المطروحة للمطور الصناعى 9 ملايين متر.

واتجهت شركات السويدى ومجموعة CpC و"بولاريس" لسحب كراسات شروط الأراضى الخاصة بالمطور الصناعى فى السادات والعاشر من رمضان، فى الوقت الذى انسحبت فيه شركات "بولاريس – إعمار – ومجموعة الإعمار القابضة للمطور الصناعى CPC" من تطوير المجمعات الصناعية فى الصعيد.

يذكر أن المطور الصناعى، هو مجموعة من شركات القطاع الخاص التى تتولى مهام ترفيق الأراضى الصناعية من خلال مناقصات معلنة لدى هيئة التنمية الصناعية، وبدأ، العمل بهذا النظام لأول مرة عام 2006.

كما يساعد نظام المطور على توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر، عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية، وبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر نحو 12 منطقة، فى مناطق "العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب".

وانتهت هيئة التنمية الصناعية مؤخراً من صياغة عقود جديدة مع شركات المطورين لمنع حدوث أية مغالاة فى أسعار الأراضى بعد تخصيصها، وشملت العقود إلزام المطورين بإنهاء أعمال ترفيق الأراضى وتسليمها للمستثمرين خلال 3 سنوات من تاريخ تسلمها، على أن ينتهى المطور الصناعى من الترفيق خلال العام الأول، وتبدأ إجراءات إنشاء المبنى الإدارى والتسليم للمستثمرين خلال العامين التاليين.