عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بدء الدراسة للدفعتين 13 و14 بماجستير الطاقة المتجددة بين جامعتي القاهرة و«كاسل الألمانية»

الميزان

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بدء الدراسة للدفعتين 13، و14 بماجستير الطاقة المتجددة، في كلية الهندسة، والذى يتم بين جامعتى القاهرة وكاسل الألمانية.

تضم الدفعة مجموعة من الطلاب المصريين وطلاب من الهند وألمانيا، وبعض الدول الأخرى، وتتم الدراسة لمدة فصل دراسي بكلية الهندسة، وآخر في جامعة كاسل، ويقوم الدارس بالدراسة وكتابة الرسالة العلمية من خلال تطبيق عملي بالصناعة أو فى المعامل التي تم إنشاؤها من خلال ميزانية البرنامج في أي من الجامعتين، ليحصل في نهاية الدراسة على درجة الماجستير المشترك بين "القاهرة" و"كاسل".

وأكد "الخشت" دعمه للبرامج الدولية المشتركة بين "القاهرة" والجامعات العالمية، سواء على مستوى المرحلة الجامعية، أو الدراسات العليا، مشيدا بدرجة الماجستير المشترك بكلية الهندسة والتعاون القائم مع الجامعات العالمية فى التعليم والأبحاث التطبيقية التي تقوم بها لخدمة الصناعة والأهداف القومية.

من جانبه، قال السيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إن الماجستير المشترك مع "كاسل" بدأ من خلال مشروع ممول من هيئة التبادل العلمي الألمانية "DAAD"، في إطار مشروعات العام المصري الألماني للعلم والتكنولوجيا الذى يتم الاحتفال بمرور عشر سنوات على تدشينه فى نهاية هذا الشهر بالعاصمة الألمانية برلين.

وأشاد بجهود الدكتور عادل خليل، الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور dirk dahlhaus منسقا البرنامج، والمتخصصين من الصناعة والطاقة، ومن الخبراء الدوليين لتعاونهم المستمر ودعمهم للماجستير المشترك.

يشار إلى أنه تم منح درجة الماجستير من خلال البرنامج المشترك بين جامعتى القاهرة وكاسل لحوالى 100 دارس من 20 جنسية مختلفة ومن تخصصات مختلفة منذ إنشائه.