عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«نائب وزير المالية»: نستهدف تحصيل 90% من إيرادات الدولة إلكترونيًا

الميزان

أكد عمرو الجارحى وزير المالية، أن فوائد الديون سوف تصل إلى 410 مليارات جنيه خلال موازنة العام الجارى، بدلا من 380 مليارا كان متوقعاً أن تحدث، موضحًا أن رفع سعر الفائدة سوف يؤثر على الموازنة العامة من ناحية فوائد الديون.

من جانبه قال محمد معيط - نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، بمؤتمر صحفي عقد اليوم بوزارة المالية، إن وزارة المالية تعمل حاليًا على برنامج ميكنة الموازنة بشكل كامل، وأن يكون هناك حساب واحد للخزانة العامة للدولة، علاوة على توحيد الشراء المركزى لمشتريات الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على عدة مشروعات إستراتيجية.

وأضاف نائب الوزير أنه وعلى مستوى الإيرادات، قال إن الوزارة نجحت في تحصيل 40% من إيراداتها إلكترونيًا على أن ترتفع تلك النسبة إلى 90% بنهاية العام المالى الجاري. 

وأضاف معيط، أنه تم ربط 25% من الوحدات الحسابية للجهات المختلفة بحساب الخزانة الموحد للدولة، والمتوقع الانتهاء منه مارس المقبل، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن استهداف الوزارة لتفعيل نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS» بكل الوحدات الموازنية والحسابية بالجهاز الإداري للدولة وربطها بمنظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وأشاد أحمد كوجاك نائب وزير المالية بخفض العجز الأولي إلى 63 مليار جنيه بنهاية العام المالي المنتهي، وأن البرنامج المتفق عليه مع الصندوق يسير بشكل سليم، ويعد البرنامج ثاني أكبر برنامج مع صندوق النقد الدولي.

وأستطرد نائب الوزير للسياسات النقدية قائلا  "إن الحكومة مستعدة لزيارة صندوق النقد المقرر لها نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر".