عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«الصحة»: إعدام 61 طناً أغذية غير صالحة للاستهلاك

الميزان

أعلنت وزارة الصحة والسكان إعدام 61 طنًا و93 كجم أغذية متنوعة، و3314 لتر مشروبات وعصائر ومياه معدنية غير صالحة للاستهلاك الأدمي، خلال حملة مكبرة بمحافظات الجمهورية في الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر الجارى.

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة، مدير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، أنه تم ضبط 26 طنًا و643 كجم، و254 لتر عصائر ومشروبات، أخرين وذلك للشك في صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتغيرها في خواصها الطبيعية، لافتةً إلى أنه تم سحب 12 ألفًا و100 عينة وأرسلت للمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها.

وأشارت إلى أنه تم تحرير 4628 محضرا حيال المخالفات التي تم ضبطها، وذلك بعد المرور على 6 آلاف و622 منشأة غذائية، فيما تم التوصية بإيقاف 705 منشآت غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية، سواء للمنشأة أو عدم استخراج شهادات صحية للعاملين بها.

وقالت «حمزة»، إنه تم استخراج 11 ألفا و972 شهادة صحية من مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية للعاملين في تداول الأغذية للتأكد من خلوهم من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، فيما تم إصدار عدد 1259 شهادة خاصة برسائل الأغذية التي يتم تصديرها، خلال ذات الفترة الزمنية السابقة.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، على ضرورة التزام العاملين في مجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية وخلوها من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية كذلك ضرورة التزام كافة المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأشار "مجاهد" إلى أن الوزارة ماضية في حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وتهيب بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.