عاجل
الخميس 16 مايو 2024

المرأة السعودية: قرار قيادة السيارة «أغلى هدية من أغلى ملك»

المراة السعودية -
المراة السعودية - صورة تعبيرية

استقبلت السيدات السعوديات خبر الأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة وحقها في إصدار رخصة للقيادة، بأريحية بالغة، وفرحة غامرة، مؤكدات أنه جاء كأغلى هدية من أغلى ملك، وأن القرار يحسم جدلا ظل طويلا حول قيادة المرأة، عاكسا ثقة القيادة الحكيمة في بنات الوطن، وما حققته المرأة على كافة الأصعدة محليا وعالميا، وقلن بلسان واحد: "إن القرار بمثابة تمكين لهن وتذليل لصعوبات عانين منها طويلا في قضية المواصلات"، مؤكدات أنه يرحمهن من معاناة السائقين والانتظار تحت رحمتهم في الوصول إلى أعمالهن.

ونقلا عن صحيفة "المدينة" السعودية، التي التقت ببعض سيدات الأعمال والمجتمع والقيادات النسائية، حيث عبرن عن سعادتهن بالقرار مثمنات صدوره من القيادة الرشيدة موضحات آثاره الإيجابية على المجتمع.

عهد جديد

رانية سلامة (سيدة أعمال) تقول: دخلت المرأة السعودية بهذا القرار عهد جديد عنوانه التمكين لتكون شريكة في بناء مستقبل الوطن الذي يعي أهمية دورها فيذلل لها العقبات التي تواجهها وقد كان من بينها بالطبع عقبة المواصلات والأعباء المُضافة على الأسرة بضرورة وجود سائق.

عاشت بلادي

ثريا بترجي (ناشرة ومالكة دار نشر) علقت بقولها: لطالما انتظرنا هذا القرار، فقد عهدنا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مثل هذه القرارات التصحيحية المتوافقة مع طموحات ومتطلبات المجتمع. وعقبت بقولها: عاشت بلادي التي حفظت كرامتي واحترمت حقي واختياري.

مطلب وطني
نسرين أبو طه (مديرة التوجيه والإرشاد بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة) تقول: حدث جليل طال انتظاره ساهم في مسار تمكين المرأة السعودية وفق ضوابط شرعية لقيادة السيارة ولما فيه من مصلحة شرعية عظيمة باستبعاد السائقين والحد من مشكلات الخلوة غير الشرعية بين نساء المجتمع المحلي. وأضافت: إن قيادة السيارة مطلب وطني وله العديد من الفوائد والمميزات والتي منها خفض أعداد العمالة الوافدة ومساندة الرجل أعباء الحياة وستصبح الطرقات أكثر تنظيمًا وأمنًا.

خطوة صحيحة

د. ثريا العريض (عضو مجلس شورى سابق) قالت: كان لديّ شعور قوي أن السماح للمرأة بالقيادة قرار قريب جدا، ولكني لم أتوقع أن يحدث بهذه السهولة. وأضافت: الحمد الله خبر يستحق الاحتفاء لكل ما لهذا القرار من نتائج إيجابية اجتماعيا واقتصاديا وأمنيا. بالإضافة إلى إنهاء تعقيدات السؤال الذي يرفعه كل من يود إثبات تهمة تخلف مجتمعنا لكوننا البلد الوحيد الذي لا تستطيع فيه المرأة قيادة السيارة.. وبذلك أغلقت كوة استخدمها الذين يستهدفون المملكة من أي زاوية يتمكنون منها. واستطردت: أشعر بفرح غامر.. وأقول من كل قلبي: نشكر الملك سلمان والحكومة الرشيدة على خطوة مهمة طال انتظارنا لها مؤكدة أنها خطوة في الوجهة الصحيحة.