عاجل
السبت 18 مايو 2024

شرطة التموين تضبط 2 مليون لتر مواد بترولية قبل بيعها بالسوق السوداء

الميزان

شنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية حملات مكبرة، تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، لمكافحة الجريمة بشتى صورها.

وأسفرت الحملات، التي أشرف عليها اللواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين والتجارة، عن ضبط مسئولي محطة لتمويل السيارات الكائنة بدائرة مركز شرطة أبو صوير بمحافظة الإسماعيلة، بالتجميع والتصرف في كميات من المواد البترولية (السولار ـ بنزين 80 ، 92) المدعمة من قبل الدولة لبيعها في السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمي، مستفيدين من فارق الأسعار بهدف تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة مما يعد إهداراً للدعم الذي توفره الدولة للمواطنين.

وقامت مجموعة عمل من ضباط الإدارة برئاسة العقيد حسام حنفي بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية (إدارة مباحث التموين) بمداهمة المحطة المتحرى عنها أسفرت عن ضبط المدير المسئول، وتبين عدم إثبات العدادات السرية والفواتير الواردة إليه خلال الفترة من 1/4/2017 وحتى 31/8/2017 وتصرفه في كمية قدرها مليون و621 ألفا و652 لتر مواد بترولية بنزين "82"، وقام المذكور بالتصرف فيها ببيعها فى السوق السوداء وعدم إثباتها بالدفاتر .

وتبين وجود كمية قدرها 43 ألفا و700 لتر سولار، و39 ألف لتر بنزين 80، و11 ألفا و500 لتر "بنزين 92"، وقام المذكور بتجميعها للإتجار بها في السوق السوداء .

كما تمكنت الإدارة من ضبط مالك مخبز بلدي كائن بدائرة قسم شرطة الإسماعيلية ثان (محافظة الإسماعيلية) بالتلاعب واختراق نظام تشغيل منظومة الخبز بإثبات عمليات صرف خبز وهمية وبصفه يومية وتصرفه في كميات من الدقيق البلدي وبيعه في السوق السوداء مستوليا على أموال الدعم، مُحققا من جراء ذلك أرباحا طائلة غير مشروعة.

وقامت مجموعة عمل من ضباط الإدارة برئاسة العقيد أحمد ندا والرائد وائل عز الدين بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية (إدارة مباحث التموين) بمداهمة المخبز المتحري عنه أسفرت عن ضبطه، وتبين بعد الفحص استيلاؤه على أموال الدعم بدون وجه حق، حيث ورد تقرير اللجنة المشكلة من قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين يفيد بأن المبالغ التي تحصل عليها مقابل إنتاج وتصنيع الخبز دون إنتاجه فعلياً وقدرها 263 ألف جنيه، وقام بالاستيلاء عليها بدون وجه حق.

كما تمكنت الإدارة من ضبط سوبر ماركت لتجارة السلع الغذائية الكائن بدائرة قسم شرطة الهرم بحيازة وتجميع كميات كبيرة من السلع الغذائية (الدهون الحيوانية ــ منتجات ألبان) المعبأة داخل عبوات غير صالحة للاستهلاك الآدمي لطرحها للبيع لجمهور المستهلكين مدخلا بذلك الغش والتدليس على جمهور المستهلكين ومعرضاً صحتهم وحياتهم للخطر محققاً من جراء ذلك أرباحاً طائلة غير مشروعة.

وقامت مجموعة عمل من ضباط الإدارة برئاسة الرائد محمد سالم ترافقها لجان من مفتشى الطب البيطرى (إدارة التفتيش على اللحوم) ومفتشي الأغذية بوزارة الصحة بمداهمة مخازن السوبر ماركت المتحري عنها أسفرت عن ضبط المدير المسئول وضبط كمية قدرها 4 أطنان عبارة عن سلع غذائية "دهون حيوانية ــ منتجات ألبان ــ لانشون" غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وقدمت اللجنة المرافقة للمأمورية تقريراً فنياً يفيد بأن المضبوطات غير صالحة للاستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية من حيث اللون والملمس والرائحة ... وتم التحفظ على المنتجات الغذائية بثلاجة داخل المحل، كما تم التحفظ على الدهون الحيوانية بمعرفة الطب البيطرى تحت تصرف النيابة العامة ... وأوصت اللجنة بإعدامها .