عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024

21 مليار دولار أرباح بنك التعمير الصيني بالنصف الأول من 2017

الميزان

أعلن بنك التعمير الصينى (تشاينا كونستراكشن بنك)، أحد أكبر 4 مؤسسات مالية فى الصين، عن زيادة معتدلة فى أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالى، نتيجة تحسين نوعية الأصول بفضل تدابير حكومية مشددة تستهدف الديون المتعثرة.


وكشف بنك التعمير الصينى، عن تحقيق أرباح بقيمة 138،34 مليار يوان (21،0 مليار دولار) فى النصف الأول من العام، بارتفاع بنسبة 3،7 %على أساس سنوى، وذلك وفقا للبيان الذى أرسله إلى بورصة هونغ كونغ.

ويعد ذلك تحسنا طفيفا عن الزيادة المسجلة فى النصف الأول من 2016 والبالغة 1،1 %.

وأضاف البنك، أن نسبة القروض غير المسددة، بلغت 1،51%، فى تلك الفترة، بانخفاض عن النسبة المسجلة فى النصف الثانى من 2016، والبالغة 1،52 %، وكذلك عن الـ6 الأشهر السابقة والبالغة 1،58 %.


وقالت البنوك إن المداخيل الصافية تعززت بفضل حملة باشرتها الحكومة في وقت سابق هذا العام لوقف الدين المتصاعد والتخلص من القروض المتعثرة.

وقال بنك التعمير الصينى انه راجع وشدد سياسة الاقراض و"عمل باستمرار على تعزيز هيكلية التسليفات" خلال تلك الفترة.

وقال البنك "فى النصف الأول من العام، كان قطاع المصارف إجمالا مستقرا إجمالا مع نسبة نمو للأصول منطقية أكثر، والمخاطر كانت مضبوطة".

وفيما أشار إلى "بيئة أعمال معقدة وقاتمة" على مستوى العالم، أعرب البنك عن تفاؤله للمستقبل قائلا إن التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد فى الصين والعالم سيتعزز.

وأعلن كل من بنك الصين وبنك الصين للصناعة والتجارة، وبنك الصين للزراعة عن أرباح صافية مشابهة وتحسن نوعية الأصول فى النصف الأول من العام.

وارتفعت أسعار الأسهم فى كبرى المؤسسات المالية الصينية فى الأسابيع القليلة الماضية وسط أجواء متفائلة.

غير أن سهم بنك التعمير الصينى تراجع بنسبة 2،14 % فى هونغ كونغ، وبنسبة 1،42 % فى شنغهاى صباح اليوم الخميس، على غرار أسهم البنوك الثلاثة الأخرى.