عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024

إجراء 1200 عملية للحجاج بمستشفيات الصحة السعودية

الميزان

تواصل وزارة الصحة السعودية، تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، حيث أجرت 102 عمبية قسطرة قلبية و6 عمليات قلب مفتوح، وذلك منذ بداية شهر ذو القعدة حتى أمس، بالإضافة إلى إجراء 752 غسيل دم كلوي وعدد 32 عملية مناظير، كذلك إجراء 259 عملية جراحية، خلال نفس الفترة.

وأوضحت «الصحة»، أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 9935 زيارة، وبلغ عدد المراجعين للعيادات 14126 وعدد المراجعين للمراكز بلغ 119964 مراجعا، فيما بلغ عدد حالات الدخول 1049 حالة.

يذكر أن الصحة وكعادتها في كل موسم حج تطبيق برنامج (إنقاذ حياة)، الذي يتضمن تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية تحتوى عمليات القلب المفتوح، القسطرة القلبية، الغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، المناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج.

و تعمل الصحة على تفعيل خدمات الطب الميداني والطوارئ في الحج، حيث جهزت أسطولًا يضم 100 سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان بالإضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز.

وتسخر الصحة جميع الإمكانيات البشرية لخدمة الحجاج، حيث امرت ما يقارب 29000 ممارس صحي في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج.