عاجل
الإثنين 06 مايو 2024

مليار دولار من البنك الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر لمشروع الطاقة المتجددة بمصر

البنك الاوروبي -
البنك الاوروبي - ارشيفية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر عن عزمهما الإسهام بشكل كبير في مشروع للطاقة المتجددة بمصر تبلغ قيمته مليار دولار.

ويمنح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار 352.3 مليون دولار، في حين سيسهم صندوق المناخ الأخضر بمبلغ 154.7 مليون دولار، وستسهم بقية الجهات الراعية للمشروع في تقديم تمويلات لتصل قيمة المشروع إلى مليار دولار.

وقال البنك إن التمويل الممنوح سيسمح لشركات الطاقة الخاصة بالاستثمار في الموجة الأولى من إنتاج الطاقة المتجددة الخاصة بمصر.

وعلى صعيد متصل، قالت مؤسسة "ميد" في تقرير لها إن مصر نجحت في الجولة الثانية من اتفاقيات تعريفة تغذية الطاقة المتجددة وأنهت المشكلات الخاصة بالجولة الأولى.

وأشار التقرير إلى أن الجولة الأولى شهدت تأهل 40 شركة تقدمت بعروض، وقع منها تسع فقط على اتفاقيات شراء الطاقة، فيما تمكنت ثلاث شركات فقط من الوصول للإغلاق المالي.

وقال التقرير إن التقدم المبهر الذي تم إحرازه في الجولة الثانية يدل على أن الحكومة المصرية تعلمت من الجولة الأولى وخففت من مخاوف المستثمرين المحتملين.

وأضاف أن التوقعات بأن تشهد الجولة الثانية تقدم المزيد من المشروعات بالرغم من تخفيض التعريفة بأكثر من 40% مقارنة بالجولة الأولى يدل على تنامي الثقة في قدرة مصر على الوفاء بتعهداتها.