عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

أسهم التعدين والنفط تحلقان بأسواق أوروبا

الميزان

تولت أسهم قطاعي التعدين والنفط مؤشرات الأسهم الرئيسة في أوروبا إلى الصعود، اليوم الأربعاء، بدعم من زيـادة أسعار المعادن وتحسن بيانات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو.

وأنهى المؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية الجلسة على زيـادة نسبته 0.7%، محققًا مكاسب لليوم الثالث بعد هبوط حاد شهده الأسبوع الماضي. وزاد المؤشر «ستوكس 50» للأسهم القيادية في منطقة اليورو أيضًا 0.7%.

وقدم قطاع الموارد الأساسية الدعم الأكبر للسوق، وصعد مؤشره 2.5% بعدما بلغ سعر الزنك في بورصة لندن أعلى مستوياته في عشر سنوات، بدعم من إنفاق قطاع البناء الصيني.

وارتفعت أسهم «جلينكور» و«بوليدن» و«أنجلو أمريكان» و«أوتوكومبو» بنسب راوحت اوضح 3.4 و4.2%، بينما زاد مؤشر قطاع النفط 0.7%.

ونما الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو 0.6% على أساس فصلي وجرى تجديد بيانات النمو السنوي بالرفع إلى 2.2%، مقارنة مع 2.1% في التقديرات الأولية.

وقادت نتائج الأعمال بعض التحركات القوية للأسهم، وقفز سهم «بلفور بيتي» البريطانية للبناء 6.4 في المئة، ليقود أسهم قطاع البناء للصعود، بعدما تلقت أرباح الشركة في النصف الأول دعمًا من تعافي قطاع التشييد في بريطانيا.

على نقيض ذلك، أثرت أرباح الربع الثاني المخيبة للآمال سلبًا على سهم شركة «آي.سي.إيه» السويدية لبيع الأغذية بالتجزئة، ليهبط 6.5 في المئة، بينما نزل سهم «كولوبلاست» الدانمركية لمنتجات الرعاية الصحية أكثر من 6.2 في المئة بعدما أتي النمو الذاتي للشركة في الربع الثالث من السنة المالية دون التوقعات.

وانخفض سهم «أدميرال» للتأمين على السيارات ستة في المئة، بعدما ارتفعت أرباح الشركة واحدا في المئة فقط في النصف الأول.

ودعمت تكهنات الدمج والاستحواذ مجددًا سهمي «فيات كرايسلر» و«إكسور»، صندوق الاستثمار الذي يملك شركة صناعة السيارات.

وقفزت أسهم «فيات» و«إكسور» 2.6 في المئة و2.1% على الترتيب، ليواصلا مكاسبهما التي يحققانها من يوم الإثنين، حين صرح تقرير إعلامي إن شركة صينية ربما تكون مهتمة بشراء شركة صناعة السيارات.

وزاد سهم «إليكتا» السويدية للرعاية الصحية 2.6% بعدما رفع «جيه.بي مورغان» توصيته للسهم إلى «أرتفاع الوزن النسبي في المحافظ الاستثمارية».

وأغلقت المؤشرات «فايننشال تايمز 100» البريطاني و«كاك 40» الفرنسي و«داكس الألماني» على زيـادة نسبته 0.7% لكل منها.