عاجل
السبت 11 مايو 2024

«خبير»: كثرة المعارض العقارية دليل على ضعف مبيعات الشركات

صورة لاحد المعارض
صورة لاحد المعارض العقارية

أكد المهندس خالد عاطف، خبير التقييم العقاري ومؤسس دار تقييم الأملاك، أن كثرة المعارض العقارية هذا العام دليل على تراجع مبيعات الشركات ما دفعهم لتنظيم هذه المعارض جذباً للعملاء.

وقال عاطف إن عدم الإقبال على المعارض العقارية خلال موسم الصيف هذا العام،  أدى إلى تراجع مبيعات الشركات العقارية، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن بسبب انخفاض الدخول، موضحًا أن الشركات العقارية اتجهت للعروض ومنح التسهيلات للعملاء من خلال المعارض العقارية.


وأوضح عاطف، لـ "الميزان الاقتصادي" أن الشركات قدمت عروض تنافسية في المعارض منها شركات قدمت وحدات بدون مقدمات وعلى فترات أقساط طويله، وشركات خفضت نسبة مقدماتها إلى 5% و10%، وشركات أعلنت سحب على عربية، كل هذه عروض لجذب العملاء للشراء، ذلك يدل على ركود السوق العقاري، موضحًا أن كثرة المعارض العقارية تدل على ضعف المبيعات.


وأضاف خبير التقييم العقاري ، أن هناك نوع أخر من العروض التي تقدمها الشركات على الوحدات، فمثلا تقديم عروض على وحدات راكدة لدى الشركة، مثل وحدات الدور الأرضي والوحدات الداخلية التي لم يتم بيعها، فتقوم الشركة بعمل عروض عليها للتخلص منها، وأما أن تكون العروض على وحدات عليها بعض المشاكل على المرافق، مثل الكهرباء.