عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

بعد استئناف تصديرها لأول مرة منذ 7 سنوات.. 8 معلومات عن الخيول العربية

الميزان

استأنفت مصر تصدير الخيول العربية الأصيلة إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعد حظر استمر طوال 7 سنوات، بدأ منذ عام 2010، بعد شائعات عن إصابة الخيول المصرية بأمراض.

وصدرت مصر أمس الإثنين، أول 6 جياد إلى ألمانيا وجوادين إلى إيطاليا، وذلك بعد تلبية كافة متطلبات واشتراطات الاتحاد الأوروبي اللازمة لاستئناف تصدير الخيول العربية.

ومع عودة تصدير الخيول العربية للاتحاد الأوروبي، نود أن نوضح للقارىء أنواع وسلالات الخيول العربية، بالإضافة إلى المعايير والمقاييس التي تحدد مشاركته في المسابقات العالمية، والإشتراطات اللازمة لتصدير تلك الخيول للاتحاد الأوروبي، ونستعرض ذلك في التقرير التالي:

5 سلالات

ويبلغ عدد سلالات الخيول العربية الأصيلة خمس سلالات وهي « الصقلاوية والدهمانية والكحيلانية والصبيانية والهدبانية»، وأشهرها في محطة الزهراء «تى –تجويد –عفيفة – ضفاف -رغدانة- مناضل- جبور- وعائلة وصفية».

قاعدة بيانات الخيول

تسجل بيانات الخيول العربية الأصيلة، في قاعدة بيانات وتشمل شهادة الميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضمانًا لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة.

معايير الجمال

من معايير جمال الخيول العربية الأصيلة، تناسق الأعضاء والرأس الجميل، والعيون المستديرة الواسعة، والأذنان الصغيران وعظمة الأنف المقعرة، وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وارتفاعه بين 145و 155 سم.

شروط التصدير

يشترط في تربية الخيول أن تكون المنشأة المخصصة لإيواءها خاضعة للإشراف الطبى للخدمات البيطرية، وعدم ظهور أمراض الزهرى بالمنشأة، أو الرعام، أو الالتهاب المخي الشوكي الخيلي، أو التهاب الفم الحويصلي خلال 6 أشهر على الأقل، وأن تكون المنشأة المخصصة لتربية الخيول العربية، لم تظهر بها مرض الالتهاب الرحمى الخيلي خلال الشهرين السابقين، أو مرض السعار خلال شهر من آخر حالة تم تشخيصها، أو مرض الجمرة الخبيثة، خلال 15 يومًا على الأقل، وتشكيل لجنة من الضباط الأطباء البيطريين بالمحجر المعتمد والأطباء البيطريين الرسميين، لمراجعة الحالة الصحية والوقائية بمنشآت إيواء الخيول، وفحص الخيول المراد تصديرها إكلينيكيًا، وسحب عينات دم للتأكد من خلوها من أمراض، الأنيميا المعدية، والدورين، والرعام، وطاعون الخيل الأفريقى، حيث يتم سحب عينات دم عشوائية من الفصيلة الخيلية بالمنشأة للتقصى عن الأمراض.


شهادة صحية

بعد التأكد من سلامة الخيول في المنشأة يصدر الطبيب البيطري الرسمي الشهادة الصحية المؤقتة التي أوصت بها السوق الأوروبية، وتصاحب الخيول المراد تصديرها إلى المحجر، فضلًا عن جواز السفر وأصل الموافقة التصديرية من هيئة الخدمات البيطرية، بحيث تنقل الخيول من المنشأة إلى المحجر مباشرة، في سيارة نقل خيول مطهرة بمطهر معتمد رسميًا دون التوقف عند أى منشآت لإيواء الخيول في الطريق أو دخولها، بالإضافة أيضًا إلى عدم السماح بتواجد أي فصيل خيلي آخر في دائرة نصف قطرها 50 مترًا، أو جمال أو ماشية، أو فصيل خيلي مشتبه في إصابته في دائرة نصف قطرها 200 متر، أثناء فترة الحجر، ولن يتم التصريح أيضا بدخول أي فصيل خيلي في المحجر إلا الخيول المعدة للتصدير، طوال فترة الحجر.

3 أشهر من الحجر

يتم إجراء التحاليل الدورية اللازمة للخيول والكشف الدورى عليها طوال مدة الحجر والتى تتراوح بين 80 إلى 90 يومًا، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات اللازمة، للتأكد من عدم إصابتها بأمراض أو مخالفة شروط السوق الأوروبية.

إجراءات السفر

تنتقل لجنة من السلطة المختصة من مطار القاهرة، للإفراج النهائى عن الخيول فى اليوم المحدد للسفر، ونقلها إلى مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك مصحوبة بالمستندات اللازمة، والتي تشمل، جواز السفر، والشهادة الصحية، وبوليصة الشحن.

مطابقة البيانات

يتم الكشف على الخيول مرة أخرى فور وصولها إلى المحجر، بواسطة الأطباء البيطريين للتأكد من مطابقتها لبيانات جواز السفر، وخلوها من أي أعراض إكلينيكية لأمراض معدية، واستيفاء المنشأة المصدرة للشروط الصحية المنصوص عليها.