عاجل
الإثنين 06 مايو 2024

أجهزة منزلية تتجسس عليك.. احذرها

الميزان

يعتقد العديد من مستخدمي الأجهزة الحديثة أن الهاتف المحمول هو الجهاز الوحيد الذي يمكن من خلاله التجسس على المعلومات الشخصية واختراق الحسابات الخاصة، ولكن هناك العديد من الأجهزة المنزلية التي يمكن من خلالها التجسس على أي شخص. 

ورصدت «الميزان الاقتصادي» أشهر الاجهزة التي يمكن التجسس من خلالها وهي: 

1- جهاز التلفزيون فُرصة للتجسس:

نشر موقع ويكيليكس تفاصيل أدوات اختراق تستخدمها وكالة المخابرات الأمريكية للتجسس على المستخدمين من بينها تطوير برمجية خبيثة للتجسس على أجهزة التلفزيون، حيث تسجل سريًا المحتوى الصوتي الذي يُنقل لاحقًا عبر الإنترنت إلى خوادم تابعة للوكالة فور عودة الشاشات للعمل مرة أخرى.


2- الثلاجة الذكية كارثة التكنولوجيا:

حذرت العديد من الجهات الأمنية المتخصصة من تطوير تقنيات لاختراق هذه الثلاجات واستغلالها في عمليات هجومية لسرقة حساب البريد الإلكتروني وكلمات المرور، حيث يتم استغلال بعض أوجه القصور في هذه الثلاجات الذكية لسرقة البريد الإلكتروني أو تنفيذ هجمات أخرى.


3- ألعاب الأطفال سلاح الهكرز:

هناك عمليات تجسس بواسطة الدمى وألعاب الأطفال خلال الفترة الماضية، كان أبرزها لعبة My Friend Cayla ولعبة Hello Barbie، حيث على البرنامج المثبت داخل الدمية والتي يُمكن من خلاله للطفل التحدث للدمية، ثغرات يمكن من خلال التجسس واختراق المعلومات. 

وتقدمت المنظمة الأوروبية لحماية المستهلك ومنظمات أمريكية عدة قد تقدمت بشكوى ضد الشركات المصنعة لهذه الألعاب العام الماضي، تضمنت أدلة تبين أن هذه الألعاب تسمح بتسجيل محادثات الأطفال والتجسس عليهم واستخدام معلوماتهم الشخصية.