عاجل
الخميس 16 مايو 2024

شركات السياحة تنتفض ضد «مصر للطيران».. مطالب بتدخل «السيسي».. والخبراء: الشركة تفسد موسم الحج

الميزان

«كارثة».. بهذه الكلمة وصف خبراء وأصحاب الشركات السياحية أسعار تذاكر الحج التي طرحتها شركة مصر للطيران، مؤكدين أن الأسعار مبالغ فيها وتهدد بفشل الموسم.

وأعرب أصحاب الشركات في تصريحات لـ«لميزان الاقتصادي"، عن غضبهم من الأسعار، مؤكدبن أنها غير مناسبة للحجاج ويرجع ذلك إلى اقتصار تذاكر الحج على خطوط بعينها مما يؤدى للمغالاه في الأسعار نظرا لعدم وجود منافسة فعلية بين جميع الخطوط لهذه النوعية من تذاكر الطيران.

وناشدوا الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والأجهزة الرقابية بضرورة التدخل لإنقاذ موسم الحج من الضياع.

وعلى الجانب الآخر نجد صمتا تاما من قبل المسئولين في شركة مصر للطيران مما زاد غليان القطاع السياحي وهددوا بتعصيد الموقف.

إلغاء البرامج

وقالت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسير الأعمال بغرفة شركات السياحة، إن الأسعار كارثة بكل المقاييس، وتؤثر سلبا على الموسم، موضحة أن الحجاج بدواء بإخطار الشركات التابعين لها لإلغاء برنامج الحج بسبب ارتفاع أسعار التذاكر.

أضافت إيمان سامي، أن اللجنة خاطبت المدير التجاري بشركة مصر للطيران لإعادة النظر في الأسعار منعا لحدوث مشكلة في الموسم ورحمة بالمواطنين والشركات السياحية.

"احتكار واحتقار"

الخبر كان كالصاعقة عندما تحدثنا مع شريف سعيد، الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية، بلجنة تسير الأعمال بغرفة شركات السياحة، حيث وصف الأسعار بغير الواقعية وتعد "احتكارا واحتقارا" للشركات والحجاج.

أضاف «سعيد»، أن وضع هذه الأسعار من قبل مسئولي شركة مصر للطيران يعتبر عدم إعتناء بالعملاء مما يؤثر بالسلب على مصر للطيران وشركات السياحة والمواطنين وموسم الحج.

الاحتكار السبب

ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج، اتفق مع الرأي السابق موضحا أن الأسعار مبالغ فيها للغاية وخاصة للمستوى الخمس نجوم لأن المستوى تم تسعيره بـ29 ألف جنيه، وهو ثلاثة أضعاف أسعار العام الماضي.

وأضاف سلطان، أن الأسعار الأخرى غير مناسبة للحجاج وللأسف اقتصار تذاكر الحج على خطوط بعينها يؤدى للمغالاة فى الأسعار، نظرا لعدم وجود منافسة فعلية بين جميع الخطوط لهذه النوعية من تذاكر الطيران.

ودعا وزارة السياحة ومجلس النواب إلى الدفاع عن حق المواطن ومخاطبة شركة مصر للطيران لمعرفة على أي أساس تم التسعير واحتساب تكلفة الرحلة الحقيقي، موضحا أنه ليس من المنطق أن تحاول مصر للطيران تعويض خسائرها على حساب الحجاج وهو نفس المواطن المسافر الحج مع وزارتي "الداخلية والتضامن" بسعر تذكرة 10500 جنيه.

حملة ممنهجة

من جانبه، دعا الخبير السياحي، عاطف عجلان عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الجلوس مع شركات السياحة والسماع لهم لحل أزمة أسعار تذاكر الحج التي وضعتها شركة مصر للطيران والتي تعتبر مجحفة وتؤثر سلبا على موسم الحج وتهدد بفشله.

وأكد عجلان، أن هناك حملة تشهير تمارس منذ سنوات ضد شركات السياحة المصرية الخاصة إعلاميا وحكوميا وتهدف إلى إفساد العلاقة بين هذه الشركات والمواطن المصري تدعي أن شركات السياحة غالية جدا في أسعارها وتخاطب الشريحة العليا من المجتمع المصري وتبيع الحج بنصف مليون جنيه.

50% ارتفاعًا بالأسعار

،ناشد الخبير السياحي المهندس أحمد شمس، مدير عام شركة فايد للسياحة، الرئيس عبدالفتاح السيسين ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والأجهزة الرقابية بضرورة التدخل لإنقاذ موسم الحج من الضياع، مشيرا إلى أن ما تقوم مصرللطيران إجحافا وظلما للمواطن والحاج المصري.

وتساءل شمس، أين المسئولين من الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل وأين هم من بياناتهم المتكررة والمتداولة بحرصهم على المواطن المصري، موضحا أنه مجرد كلام بدون أفعال وهو لشو إعلامي فقط.

وأشار إلى أن مصر للطيران التي تدعي أنها الشركة الوطنية التابعة لوزارة الطيران التي فاجأت وصدمت الجميع من أسعار التذاكر التى وضعتها لمنظومة الحج لهذا العام والذي زادت بمقدار 50% عن العام الماضي.

ووضعت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أسعار تذاكر حجاج القرعة والتي تبدأ من ١٠٣٥٠ جنيها بينما تبدأ أسعار تذاكر الحج السياحي من ١٠٦٠٠ جنيه وحتى ١٦٤٠٠ جنيه شاملة الرسوم والضرائب، موضحا أن هذه الأسعار تختلف وتتصاعد فقط وفقا لعدد الأيام وتوقيت الحجز وكونها أياما مميزة.