عاجل
السبت 11 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن التمويل العقاري ضمن «مبادرة المركزي»

محمد سمير- رئيس قطاع
محمد سمير- رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد

ما هو التمويل العقاري؟

قال محمد سمير رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، إن التمويل العقاري هو مبلغ من المال تمنحه المؤسسات المالية كالبنوك أو الشركات للراغبين في شراء عقار سواء كان هذا العقار منزلًا أم مبنى إداريًا أو وحدة تجارية أو سياحية.


وما هي شروط الحصول على التمويل العقاري:

أوضح سمير في تصريح لـ«الميزان الاقتصادي»، أنه بعد مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري أصبح من السهل الحصول على التمويل العقاري بفائدة متناقصة ٥% بالنسبة للوحدات السكنية التي تصل قيمتها حتى ٢٠٠ ألف جنيه و١٠،٥ % فائدة متناقصة للوحدات التي تصل قيمتها حتى ٩٥٠ ألف جنيه

وأوضح أن من يرغب في الحصول على تمويل عقاري يجب أن يكون موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة أو الخاصة أو من أصحاب المهن الحرة أو من يمارسون أي أنشطة تجارية أو خاصة، ويتحدد الحد الأقصى لقيمة التمويل الممنوح على صافي دخل العميل المثبت لدى البنك، وتصل قيمة التمويل إلي 85% من إجمالي قيمة الوحدة.

كما أشار إلي أنه يتم تكليف خبير تقييم عقاري من خارج البنك أو شركة التمويل العقاري لتحديد قيمة العقار أو الوحدة، ولا تتجاوز قيمة القسط الشهري الـ40% من الدخل الشهري للعميل.


وماذا عن الأوراق المطلوبة ؟

تتمثل الأوراق المطلوبة من العميل في أن يكون العقار له رخصة بناء، وأن تكون الأرض المقامة عليها العقار مسجلة فى الشهر العقاري، صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة من عقد شراء الشقة أو العقار، بالإضافة إلي صورة من شهادة الدخل الشهري


وما هي الجهات المانحة لقرض التمويل العقاري؟

الجهات المانحة للقرض متمثلة في البنوك وشركات التمويل العقاري.