عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

«هيرميس» تعلن عن استثمار 21.5 مليون دولار في شركة إدارة الأصول «Frontier Investment Management Partner Ltd»

المجموعة المالية
المجموعة المالية هيرميس / ارشيفية

أعلنت اليوم شركة إي أف جي هيرميس الإمارات المحدودة ("المجموعة المالية هيرميس" أو "الشركة") وهي إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة (ش.م.م.)، عن الدخول في اتفاقية نهائية لاستثمار 21.5 مليون دولار أمريكي في شركة Frontier Investment Management Partner Ltd (“FIM”) والتي نشأت عام 2008 وتحولت في غضون سنوات قليلة إلى واحدة من أبرز شركات إدارة الأصول على الساحة الإقليمية بقاعدة استثمارات مدارة تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار أمريكي وفريق إداري على أعلى مستوى من الخبرة في إدارة استثمارات العملاء. وتسعى المجموعة المالية هيرميس خلال فترة الستة أشهر المقبلة إلى طلب موافقة عملائها لدمج الأصول والمحافظ المالية الإقليمية المدارة من قبل المجموعة في شركة FIM على أن يستثنى من ذلك الأصول المدارة بالسوق المصري، وذلك من أجل تحقيق التعاون والاندماج المستهدف بين الكيانين.

وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الاستثمار في شركة FIM يأتي في إطار استراتيجية الشركة لتنمية قاعدة الأصول المدارة عبر الاستفادة بالخبرات والكفاءات البارزة إقليميًا مع مواصلة العمل على تنويع باقة المنتجات لتنفيذ التوسعات المخططة في الأسواق المبتدئة، مشيرًا إلى أن النمو الذي تشهده أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأيضًا الأسواق المبتدئة سيصاحبه زيادة إقبال المؤسسات المالية وبالتالي تزايد الطلب على مديري الأصول من ذوي الخبرة الراسخة والتواجد المباشر والدراية العميقة بتلك الأسواق.

وقال عوض أنه على قناعة تامة بأن الاستثمار في شركة FIM سوف يساهم في ترسيخ ريادة المجموعة المالية هيرميس باعتبارها الاختيار الافضل لإدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار المتنوعة لكبار المستثمرين المهتمين بفرص الاستثمار الجذابة في تلك الأسواق.

وبمقتضى تنفيذ الاتفاقية سوف تمتلك المجموعة المالية هيرميس حصة 50% من أسهم شركة FIM على أن يحتفظ بحصة 50% المتبقية السيد هادي بن ملوكة مؤسس ورئيس الشركة.

وتجدر الاشارة الى انه في ظل هذه الصفقة سيستمر فريق إدارة FIM بالتمتع باستقلاليته مع استمرار هادي بن ملوكة في منصبه كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة. وتتطلع شركة FIM إلى مواصلة تنفيذ استراتيجيتها الحالية لتعظيم العائد الاستثماري لعملائها من المؤسسات المالية.

من جانبهم، أبدى مساهمو الشركة رغبتهم في دراسة واستحداث نظم الحوافز والمكافآت طويلة الأجل سعيًا لضمان توافق المصالح بين جميع الأطراف ذات العلاقة وتعزيز قدرة الشركة في حفاظ على الكوادر الرئيسية بفريق العمل. وعلى هذه الخلفية ستنضم شركة FIM إلى قطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس إلى جانب شركة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية ( (EPMGوشركة هيرميس لإدارة الصناديق HFM)) وشركة (ڨورتكس) وصندوق استثمارات الرعاية الصحية (Rx Healthcare). وسوف تحتفظ شركة FIM بعلامتها التجارية الحالية مع استقلالها في إدارة المحافظ الاستثمارية بأسواق المال الإقليمية وأيضًا الأسواق المبتدئة. وسوف تقدم المجموعة المالية هيرميس الدعم اللازم إلى شركة FIM – بما في ذلك توفير رأس المال المؤسس Seed Capital)) لتنفيذ خطة أعمالها.

ومن جهته قال كريم موسى رئيس قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أن شركة FIM تحظى بنموذج أعمال فريد في مجال إدارة الأصول ولديها سجل إنجازات مشرف في تحقيق العائدات الاستثمارية الجذابة. وأعرب موسى عن اعتزازه بهذا الاستثمار الجديد الذي وجدت المجموعة المالية هيرميس من خلاله شريكاً قويًا ممثل في فريق العمل بشركة FIM ومؤسسها بن ملوكة. وأكد موسى أنه يتطلع إلى العمل مع FIM لمواصلة تطوير المزايا التنافسية لها مع إتاحة باقة منتجاتها الحالية إلى قاعدة عملاء المجموعة المالية هيرميس من المؤسسات المالية الرائدة على الساحة الإقليمية والدولية.

وتعليقا على توقيع الاتفاقية أعرب هادي بن ملوكة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة FIM، عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية مع المجموعة المالية هيرميس باعتبارها واحدة من المؤسسات المالية الأكثر عراقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف بن ملوكة أن الشراكة الجديدة سوف تضيف دعمًا مؤسسيًا قويا لشركة FIM فضلاً عن تنمية أعمال الشركة من خلال التواجد الإقليمي الهائل التي تحظى بها المجموعة المالية هيرميس والتي توسعت مؤخرًا إلى الأسواق المبتدئة. وأشاد بن ملوكة بكفاءة واحترافية فريق إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس وهو ما يعد إضافة لخبرات جديدة إلى نموذج أعمال الشركة في الوقت الذي نسعى فيه إلى تنفيذ بعض خطط النمو المختارة خلال الفترة القادمة.

وقد حصلت شركة FIM على موافقة سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) تمهيدًا لتنفيذ هذه الصفقة. وسوف تثمر هذه الاتفاقية عن نمو قاعدة الاصول التي تديرها المجموعة المالية هيرميس لتصل الى 4.5 مليار دولار أمريكي.


عن المجموعة المالية هيرميس

تعمل المجموعة المالية هيرميس في 7 بلاد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، وهي مؤسسة مالية واستثمارية رائدة تربو خبراتها على أكثر من 30 عامًا من الإنجاز المتواصل من خلال فريق عمل محترف يضم أكثر من 870 موظف. وتتخصّص الشركة في تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، تتنوع بين الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر.
في عام 2016 بدأت المجموعة المالية هيرميس في اتخاذ استراتيجية جديدة تتمحور حول تنويع باقة المنتجات