عاجل
السبت 18 مايو 2024

أم الأثريين «تحفة حندوسة» عطاء لا ينسى

 الدكتورة تحفة حندوسة
الدكتورة تحفة حندوسة _ جريدة الميزان _ أرشيفية



بمزيد من الحزن والأسى رحلت عن عالمنا.. أم الأثريين الدكتورة تحفة حندوسة عالم المصريات الجليل بأحد مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع المرض.

مولدها


ولدت الدكتورة حندوسة في محافظة القاهرة عام ١٩٣٧، وتخرجت في كلية الآداب – جامعة القاهرة – قسم الآثار المصرية، ثم عُينت معيدا بقسم الآثار بالكلية عام ١٩٦٤، ثم مدرسًا مساعدًا عام ١٩٧٢.


رحلة كفاح


حصلت على درجة الدكتوراه في الآثار المصرية في أبريل ١٩٧٣ من كلية الآداب، جامعة القاهرة، وعُينت في وظيفة مدرس بكلية الآثار- جامعة القاهرة في نفس العام، ثم تمت ترقيتها إلى أستاذ مساعد عام ١٩٨٠، ثم أستاذ اعتباراً من عام ١٩٨٧.


وقع عليها الاختيار لتشغل منصب رئيس قسم الآثار المصرية بالكلية منذ عام ١٩80 وحتى ١٩9٤، ثم منصب وكيل الكلية من ١٩٩٤ وحتى ١٩٩٧.


أم الأثريين


لقبت العالمة الدكتورة حندوسة بـ"أم الأثريين"، حيث إنها قدمت رحلة طويلة امتدت لعشرات السنوات من العطاء في عالم الآثار.


تكريم مستحق


كانت وزارة الآثار، كرمت أم الأثريين في شهر يناير الماضي من نفس العام بمناسبة حفل عيد الأثريين بدار الأوبرا المصرية.
حضر التكريم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق، والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق والدكتور أشرف شرقاوي وزير قطاع الأعمال والدكتور مفيد شهاب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، والفنانة ليلى علوي وعدد من السفراء والشخصيات العامة وقيادات وزارة الآثار.