عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

«المرأة العربية» تشارك في جلسة الفقر حول التنمية المستدامة بالأمم المتحدة

الميزان



شاركت منظمة المرأة العربية في جلسة الفقر التي عقدها المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة بنيويورك، والتي تستمر أعمالها حتى 17 يوليو الحالي، حيث تم عرض التقدم المحرز نحو تنفيذ الهدف الخاص بالقضاء على الفقر والهدف الخاص بالقضاء على الجوع، وتم التأكيد على الترابط والتكامل بين جميع الأهداف التنموية وحيوية دور المرأة في تحقيق هذين الهدفين.


وأثبتت الدراسات التي قام بها خبراء الاقتصاد والعلوم السياسية أنه على الرغم من انخفاض معدل الفقر إلى النصف منذ عام 2000، إلا أن معظم الأعداد التي خرجت عن خط الفقر لم تتجاوزه كثيرا، وتم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي، خاصة في الدول الإفريقية التي تحتل الزراعة فيها نسبة 35%، من الناتج المحلي، حيث تقوم أفريقيا باستيراد ما يقارب 58 مليار دولار سنويا من الغذاء.


كما أكد الخبراء ضرورة ضمان شراكة المرأة في إحداث التحول الاقتصادي في أفريقيا لتحقيق الفائدة للأسر والتنمية للمجتمعات بأسرها، وأهمية الاستثمار في المرأة الريفية من أجل مواجهة الفقر والجوع، حيث يعيش 80% من الفقراء على مستوى العالم بالريف.


وعلى مستوى الشباب، تشير الإحصائيات إلى أن نسبة البطالة بين الإناث تبلغ ضعف النسبة بين الذكور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.