عاجل
الخميس 16 مايو 2024

خطوة بخطوة.. نصائح شراء قطعة أرض في المدن الجديدة

الميزان


بعد أن أعلنت وزارة الإسكان عن أكبر طرح لقطع الأراضي للشراء والتى سيبدأ حجزها نهاية الشهر الجاري، أصبح الحصول على قطعة أرض هدفًا لدى الكثيرين، سواء رغبة في السكن أو الاستثمار في ظل ارتفاع أسعار الأراضي بشكل مستمر.


ويتم الشراء عن طريق القرعة، أو عن طريق الشراء الفعلى للأرض التى تم تخصيصها من قبل أجهزة المدن الجديدة للأشخاص، وفى هذه الحالة يكون الدفع بشكل نقدى وفوري، ويقدم «الميزان الاقتصادي» مجموعة من النصائح قبل عمليات الشراء والحجز:


- التأكد من سلامة الموقف القانونى للأرض، والتأكد من عدم انتهاء مهلة البناء الخاصة بقطعة الأرض، حتى لا تكون معرضة للسحب من قبل الجهات الرقابية.

- لمن يبحث الاستثمار في قطعة الأرض يراعى البعد عن مناطق الخدمات مثل محطات الصرف الصحى، والمستشفيات، والمدارس، فتواجد قطعة الأرض بجوار مناطق الخدمات يقلل من سعرها وفرص البيع بعد ذلك.

- فى حالة شراء الأرض من وكيل المالك الأصلى، لابد من التأكد من صحه التوكيل، وأنه متعلق بقطعة الأرض تحديدًا، ولا يزال ساريا.

- وإذا كان الشراء من أكثر من موكل بمعنى وجود أكثر من توكيل فيفضل وجود المالك الأصلى.

- فى حالة الشراء من الورثة يراعى ألا يكون بينهم قصّر، أو نزاع على الأرض حتى لا يدخل المشترى فى مشكلات قانونية يكون فى غنى عنها.

- التأكد من طبيعة التربة بألا تكون صخرية أو بها مياه أو منخفضة المنسوب لأن ذلك سيؤثر على البناء كما أنه يحتاج إلى تكلفة من أجل تهيئة الأرض وتسويتها.

- فى حالة شراء أرض على ناصية يراعى ألا تكون هذه الناصية مبتورة، لأن ذلك قد يؤثر على شكل البناء، نتيجة لعدم مرونة التصميم الهندسى.