عاجل
الأحد 19 مايو 2024

مي أبوالنجا.. وكيل «المركزي» للرقابة والإشراف على البنوك

مي أبوالنجا منصب
مي أبوالنجا منصب وكيل المحافظ للرقابة والاشراف

أصدر البنك المركزي قرار بتولي مي أبوالنجا منصب وكيل المحافظ للرقابة والاشراف على البنوك وقطاع مكتب المحافظ ضمن ترقية 5 من قيادات البنك لمنصب وكيل المحافظ.
ومن المقرر أن تتولي ابو النجا الاشراف علي عدة ادارت عامة أهمها المكتب الفني للسيد المحافظ وادارة العلاقات العامة بشقيها الاعلام والمراسم وامانة مجلس الادارة ذلك بخلاف إشرافها المباشر على كل من إدارة التعليمات الرقابية بقطاع الرقابة والاشراف والادارة المركزية للشمول المالي التابعة مباشرة للسيد المحافظ.

التحقت أبوالنجا، بالعمل في البنك المركزي المصري في عام 2005 حيث أشرفت على برنامج إعادة هيكلة وتطوير بنوك القطاع العام حتى عام 2007 بعدها أسست إدارة التعليمات الرقابية بقطاع الرقابة والإشراف وهي المسئولة عن إعداد وإصدار جميع التعليمات الرقابية للقطاع المصرفي منذ عام 2007.
وتم خلال تلك الفترة إصدار العديد من التعليمات الرقابية المهمة أهمها قواعد حوكمة البنوك ومهمة تدريب موظفي القطاع المصرفي علي قواعد الحوكمة من خلال المعهد المصرفي المصري، ذلك بالاضافة الى المشاركة في اعداد التعليمات الخاصة بتطبيق مقررات لجنة بازل وقواعد مخاطر الدول والمجموعات المالية وقواعد وضوابط الاستحواذ والشهرة والتمويل المصرفى لشركات التنمية العقارية.
كما ساهمت في إصدار عدة مبادرات للقطاع المصرفي لمساندة قطاعي السياحة والصناعة ومبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ومبادرة تمويل الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وفي بداية عام 2013 أٌسند اليها اضافيا مهام الشمول المالي مع التركيز على تشجيع تمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بخلاف الموضوعات الاخرى بهدف خلق بيئة رقابية مناسبة تدعم مفهوم الشمول المالي.

كما أسند اليها في بداية عام 2015 وحتى تاريخه مهام امانة سر مجلس ادارة البنك المركزي المصري. وقد تدرجت فى المناصب وتم ترقيتها لمنصب وكيل المحافظ المساعد لقطاع مكتب المحافظ فى يناير 2016.
كما انها تُمثل البنك المركزي المصري في العديد من مجالس الادارة حيث تم تعيينها عضو مجلس إدارة بالمصرف المتحد وترأس كل من لجنة المخاطر ولجنة الترشيحات والحوكمة من خلال عضويتها بالمجلس، ذلك بالإضافة الى عضوية مجلس ادارة صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى وعضوية مجلس أمناء وحدة الرقابة على نشاط التمويل متناهى الصغر للجمعيات والمؤسسات الاهلية. هذا بخلاف تمثيلها للبنك المركزي المصري فى العديد من اللجان علي المستوي الإقليمي وهي لجنة الرقابة على المصارف العربية وفريق العمل الإقليمي للشمول المالي التابعين لصندوق النقد العربي وعلي المستوي الدولي تمثل مي البنك المركزي في التحالف الدولي للبنوك المركزية عن الشمول المالي وعلى المستوى المحلي هى عضوة في اللجنة التنسيقية لوضع الاستراتيجية الوطنية للتثقيف المالي التابعة للمعهد المصرفى المصرى.

وتملك ابو النجا خبرة متنوعة في العمل المصرفي تزيد عن 24 عامًا حيث تخصصت قبل التحاقها بالبنك المركزي في مجال ائتمان الشركات ومخاطر الائتمان كما عملت في مطلع حياتها العملية في ادارة العمليات المصرفية وهي خريجة المدرسة الالمانية بالقاهرة وحاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف المرتفعة فى يناير 1993 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (تخصص إضافي في الاقتصاد).
وقد حصلت على العديد من الشهادات المتخصصة في مجال عملها كما حصلت في عام 2014 على زمالة كلية فليتشر جامعة تافتس بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الشمول المالي.