عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«الاستثمار» تبحث التعاون في دعم مشروعات الشباب بمصر وتونس

الميزان

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بوزير التكوين المهني والتشغيل بالجمهورية التونسية عماد الحمامى، مراد ازين مدير مركز التكامل المتوسطى، على هامش مؤتمر «الشباب والتوظيف»، لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين مع مركز التكامل المتوسطى في دعم مشروعات الشباب في كلا من مصر وتونس، ودخول ذلك في مقررات الدورة السادسة عشر للجنة الوزارية المصرية التونسية، مع الاسراع في عقدها في القاهرة خلال الربع الأخير من العام الجارى، وعقد منتدى أعمال على هامش اجتماع اللجنة.

وبحث الاجتماع، التعاون في التعليم المهني، مما يساهم في الارتقاء بمستوى العمالة في مصر وتونس، والاستفادة من التجارب الناجحة في عدد من الدول لنقلها لكلا البلدين.

وأكدت الوزيرة، على أهمية توزيع المنح مع الشركاء في التنمية لضخ أكبر نسبة منها في الارتقاء بالتعليم المهني.

من جانبه، أكد الوزير التونسي على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، بما يساهم في الارتقاء بمستوى الاستثمار ودعم العمالة.

وكان قد أوصى مؤتمر «الشباب والتوظيف فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا» في ختام أعماله بالعمل على رأس المال البشري وربط التعليم بقابلية التوظيف وتوفير للطلاب التوجيه المهني، والعمل مع القطاع الخاص لتزويد الشباب بفرص تدريب والتوجيه، والتدريب على مهارات ريادة الأعمال وتشجيع السياسات العامة الداعمة للشركات الناشئة والأخرى الصغيرة والمتوسطة الحجم، والوصول إلى التعليم الجيد للجميع إلى جانب ربط النظم التعليمية بسوق العمل.

كما ناقش المؤتمر توفير مناخ عمل وسياسات عمل محفزة، ودعم الشباب لإنشاء شركات ناشئة خاصة بهم، ودعوة القطاع الخاص لتشغيل الشباب بأجور تنافسية وضمان اجتماعي.