عاجل
الأحد 05 مايو 2024

28 مليون دولار من مؤسسة «التمويل الإفريقية» لـ«توبيك»

الميزان

أعلنت مؤسسة التمويل الإفريقية عن توفير تسهيلات قروض ثانوية بقيمة 28 مليون دولار أمريكي لشركة توبيك لتطوير "مشروع حلم" في شمال تونس، حيث تمتد اتفاقية القرض الثانوية لفترة 30 شهراً وتضمن بداية المشروع في إنتاج النفط بحلول يناير 2018.

وتضم قائمة المساهمين الرئيسيين كلا من مؤسسة التمويل الدولية، ومجموعة ساروست، ومجموعة بنك الإسكان، والشركة التونسية للبنك ومجموعة تومي.

توبيك هي شركة مستقلة رائدة في مجال الطاقة وتركز في الأساس على التنقيب واستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتم تأسيسها في عام 2000 من قبل مجموعة تومي، وهي مجموعة تونسية عاملة في مجال الطاقة.

من جانبه قال أندرو آلي، الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية:"إن مؤسسة التمويل الإفريقية لديها التزام طويل الأجل من أجل بناء وتنمية الاقتصادات الإفريقية التي تتطلب استثمارات في القطاعات الاقتصادية الرئيسية"، مضيفا أن المؤسسة ترحب بالاستثمار في قطاع الموارد الطبيعية في تونس إلى جانب المساهمة فيتوفير فرص عمل جديدة تتطلب كفاءات ومهارات متميزة.

وأضاف آلي أن تونس حققت تقدماً كبيراً من خلال البدء في تنفيذ إصلاحات من شأنها دفع عجلة النمو في القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، وتتطلع مؤسسة التمويل الإفريقية إلىمواصلة دعم البلاد التي انتقلت إلى مرحلة النمو التالية.

ويعد مشروع حلم أحد مشروعات النفقات الرأسمالية منخفضة التكلفة ويغطي مساحة تبلغ حوالي 570 كم2 في خليج الحمامات بشمال تونس، وهي مقاطعة نفطية كبيرة. ويبلغ إجمالي التكاليف التقديرية للمشروع حوالي157.5 مليون دولار أمريكي. ووسيتم توجيه التمويل المخصص للإنتاجالأولي للنفط إلى النقل والتركيب والبدء والتشغيل، وحفر البئر، بما في ذلك اقتناء منشآت الإنتاج الحرجة، ووحدات التخزين والتفريغ العائمة،وإصلاحورفع مستوى العوامة القائمة، وتوريد المرافق العلوية والانتهاء من منصة فوهة البئر.