عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024

المكتب التنفيذي للوزاري العربي للمياه يتابع خطة الأمن المائي

الميزان

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعه الثاني عشر اليوم الأربعاء، برئاسة وزير الموارد المائية العراقي، الدكتور حسن الجنابي، ومشاركة الدول الأعضاء في المكتب وهي السعودية والأردن وموريتانيا وسلطنة عمان وفلسطين والسودان بالإضافة إلى العراق.

وأكد الدكتور حسن الجنابي في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أنه تم مناقشة مشاريع القرارات التي أعدتها اللجنة الفنية العلمية الاستشارية التابعة للمجلس في اجتماعها الخامس عشر على مدى الأيام الثلاثة الماضية والخاصة بمشاريع جدول الأعمال والذي يتضمن أكثر من 22 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه وفي مقدمتها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة إلى جانب عرض تجارب ومشاريع الدول العربية الرائدة في مجال الموارد المائية.

وقال" الجنابي" إن الاجتماع ناقش بندا حول دعم حقوق العراق في حوضي نهري دجلة والفرات إلى جانب التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه.

ومن جانبه، أكد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية في كلمته أن الاجتماع ناقش عددا من القضايا التي تهم الأمة العربية وفي مقدمتها قضية الأمن المائي وكيفية استغلال المياه المتاحة وتوفير المياه من مصادرها المختلفة والعمل على استدامة هذه المصادر.

وأضاف أن اجتماع اليوم هو لإعداد مشاريع القرارات والبنود المدرجة على جدول أعمال الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقررة غدا الخميس، مؤكدا أن هذه الموضوعات مرتبطة بتنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية وتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في مجال المياه بالإضافة إلى مناقشة المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية باعتبارها واحدة من المسائل المهمة من أجل توفير الأمن الغذائي في المنطقة، مؤكدا أن الأمن الغذائي لن يتحقق إلا بتوافر الأمن المائي وتوفير المصادر المائية للمشاريع الزراعية.

ومن جانبه، قال الدكتور جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية مدير الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه إن الدورة الدورة الوزارية للمجلس ستناقش غدا عدة موضوعات من أهمها متابعة تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي ودور الشراكة بين الدول والمنظمات الاقليمية والدولية في تسريع وتيرة تنفيذ هذه المشاريع للاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في إطار أجندة التنمية المستدامة 2030 المرتبطة بالمياه.

وأضاف أن الدورة الوزارية ستناقش أيضا التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه الذي سيعقد في البرازيل 2018 وما يتطلبه من اجتماعات تحضيرية لضمان مشاركة فاعلة من الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية المتخصصة وذات الصلة. وأوضح أن المجلس الوزاري سيناقش مستجدت الأنشطة التي تم تنفيذها في إطار متابعة تنفيذ المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء في الدول العربية مناقشة آليات التنسيق بين المنظمات العربية والإقليمية فيما بينها لتنفيذ هذه المبادرة.

وبالنسبة للمؤتمر العربي الرابع للمياه، أشار إلى أن دولة الكويت "الدولة المستضيفة للمؤتمر" ستقوم بعرض الاجراءات التحضيرية وخطة العمل لعقد المؤتمر العربي الرابع للمياه عام 2018.

وبالنسبة لجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه لعام 2018، لفت "جاب الله" إلى أن هناك اقتراحا من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية لتقسيم الجائزة إلى جزئين وهما، الأول جائزة تقدم للأبحاث والابتكارات العلمية في مجال الموارد المائية الجوفية والسطحية والمحافظة عليها، والثاني جائزة تقدم لأبحاث ودراسات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي نظرا للوضع الذي تعيشه المنطقة العربية من ندرة المياه بحكم وقوعها في حزام المناطق الجافة وشبه الجافة من العالم على أن تشكل هيئة تحكيم للجائزة للعامين 2017 – 2018 بعد اختيار موضوع الجائزة حيث تم اختيار شعار اليوم العربي للمياه "الترابط بين الماء والغذاء والطاقة.. استدامة للحياة ".

وأوضح أن الاجتماع الوزاري سيناقش مواضيع أخرى مرتبطة بالمياه العربية تحت الإحتلال على ضوء نتائج المؤتمر الدولي الذي انعقد خلال الفترة من 26-28 أكتوبر 2016 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، كما سيتم عرض نتائج اجتماعات وضع المباديء الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية حول المياه المشتركة