عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

مؤشرات دولية: مصر الأغلى عالميًا في أسعار الوقود قياسًا على مستوى المعيشة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت مؤشرات عالمية تقوم على تقديمها مؤسسات تقييم وتقدير دولية أن مصر هي الأغلى عالميًا في أسعار الطاقة والوقود قياسًا إلى معدلات دخل الفرد سنويا، حيث أوضحت المؤشرات التي رصدتها «الميزان الاقتصادي» أن ارتفاع اسعار الوقود الأخيرة في مصر جعلتها في المرتبة الأولى بين 10 دول تقدم الطاقة بأسعار مرتفعة مقارنة بدخل الفرد بها.


و قررت الحكومة رفع أسعار الوقود منذ يومين بنسب متفاوتة بلغت في بعض المشتقات 40% عما كانت عليه من قبل.


وأوضح التقرير الصادر عن مؤسستي Global petrol prices، وCost of living index 2017 أن مصر في مقدمة الدول الأعلي في أسعار البنزين بالنسبة لمستوى المعيشة مسجلة 0.36 دولار ومستوي دخل الفرد 3 آلاف دولار سنويا، وكان دخل الفرد سنويا لا يكفي لشراء 9 آلاف لتر بنزين، علي عكس هونج كونج التي سعر البنزين لديها يمثل ضعف السعر المصري إلا أن دخل الفرد يصل 60 الف دولار سنويا أي ما يكفي لشراء 32 الف لتر بنزين.


و بلغ متوسط سعر البنزين عالميا نحو1.01 الدولار الأمريكي للتر، وتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، علي عكس الدول الغنية المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير.


وتعتبر الولايات الأمريكية المتحدة حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته أسعار البنزين فيها منخفضة فيصل سعر لتر بنزين بها 0.68 دولار.


جدول يوضح أسعار البنزين في بعض الدول قياسًا إلى دخول مواطنيها: