عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

«فيتش»: تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل للعملات عند «B»

وكالة فيتش للتصنيفات
وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية

أكدت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أن تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل للعملات الأجنبية والعملة المحلية عند "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إن العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤدي، منفردة أو مجتمعة، إلى اتخاذ إجراء إيجابي هي مواصلة التقدم في ضبط الأوضاع المالية والذي سيؤدي إلى تراجع نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، والمحافظة على نمو اقتصادي قوي مدعوم بإصلاح بيئة الأعمال والذي سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات والتوظيف، ومواصلة تعزيز الاحتياطيات الدولية عقب استمرار خفض عجز الحساب الجاري وارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويفترض التصنيف أن البيئة السياسية ستكون أكثر استقرارا مما كانت عليه في الفترة ما بين 2011 و2013، على الرغم من افتراض مواصلة وقوع هجمات متفرقة، والتي تكون في بعض الأحيان خطرة على قوات الأمن، مع مواصلة التوترات السياسية والاجتماعية.

من جانبها قالت وكالة موديز في تقرير لها إنه من المتوقع أن تستفيد البنوك المصرية من انتعاش قطاع السياحة.

وأضافت: "إن الزيادة في السياحة إيجابية بالنسبة للبنوك المصرية، لأنها تعزز قدرة المقترضين على السداد بشكل مباشر وغير مباشر، كما أن زيادة تدفق العملات الأجنبية من السياحة ستعزز من الإمكانية المحدودة للمصارف للحصول على العملات الأجنبية، وتحسن قدرتها على تلبية احتياجات العملاء بالعملة الأجنبية".

وأوضح التقرير أن البنك التجاري الدولي سيكون الرابح الأكبر من تحسن قطاع السياحة نظرا لكونه الأكثر تعرضًا للقطاع.