عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

50 مليون جنيه زيادة سنوية بالتكاليف التشغيلية لشركات المحمول بعد رفع أسعار الوقود

الميزان

قالت مصادر مسئولة بشركات المحمول، إن زيادة أسعار الوقود التى أقرتها الحكومة صباح اليوم، ستؤدى إلى ارتفاع التكلفة التشغيلية لكل شركة بقيمة تقترب من 50 مليون جنية سنويًا.

أضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادى»، أن الشبكات تعمل بالكهرباء في المناطق المزدحمه، وبالسولار في الأماكن الأقل كثافه سكانيه، وكل ذلك سيساهم بشكل كبير فى زيادة التكاليف التشغيلية للشركات، متوقعه موجة جديدة فى ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التى تعتمد على الوقود بشكل أساسىن مما سيؤثر بشكل غير مباشر على التكاليف التشغيلية للشركات.

أضافت المصادر أن زيادة أسعار الخدمات والمنتجات الاستهلاكية بشكل عام بعد قرار التعويم، أدى الى زيادة المصروفات بنسبة تصل الى 33%، وفى المقابل كان هناك ثبات فى أسعار خدمات المحمول ولم تطرأ اى زيادة تذكر، مما ساهم فى تراجع هامش ربح الشركات خلال الفترة الماضية، وأثر بدورة على الضريبة التى تحصلها الدولة من الشركات.

وكانت الحكومة، قد أقرت اليوم الخميس، زيادة أسعار الوقود، وتضمنت رفع سعر لتر البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهلتر، وسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيهلتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهإسطوانة.


وأشار الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى أحدث تقاريرة، أن عدد مستخدمى خطوط الهاتف المحمول إرتفع إلى 96.2 مليون خط في يونيو من العام الماضي، مقابل 95.1 مليون خـط خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة بلغت نسبتها 1.2 %.