عاجل
السبت 18 مايو 2024

7 أسباب تعيد قطاع الأعمال العام لسابق عهده

الميزان

يشهد عام 2017 تغييرًأ جذريًا بشركات قطاع الأعمال العام، حيث وجة وزير قطاع الأعمال العام بتنفيذ 7 قرارات، ستساهم بانتعاش بالقطاع.

أولا: أكد وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي، خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة، على ضرورة أن تتحمل القابضة للأدوية والشركات التابعة لها، عبْ انخفاض أسعار منتجاتها مقارنة بباقي شركات الأدوية في إطار المسؤولية المجتمعية.

ثانيًا: وجه الوزير أشرف الشرقاوي الشركة الشرقية للدخان التابعة للقابضة للكيماويات، بإعداد دراسة عن زراعة التبغ في مصر.
وتحظر مصر زراعة التبغ، الذي تستورده الشرقية للدخان بالكامل من أجل إنتاج السجائر.

ثالثًا: تستهدف الشركة القابضة للغزل والنسيج للمرة الأولى منذ سنوات، تراجعا في الخسائر السنوية المتوقعة للشركات التابعة لها، بنسبة 51%، لتصل إلى 1.4 مليار جنيه، حيث تستهدف هذه الشركات تحقيق إجمالي إيرادات عن العام المالي المقبل حوالي 7.4 مليار جنيه بنسبة زيادة 171.5% عن المتحقق في العام الماضي.

رابعًا: طالب الشرقاوي إدارة القابضة للغزل بسرعة إنجاز وتنفيذ خطة تطوير الشركات التابعة والتي بدأت بطرح مناقصة لتطوير شركات حليج الأقطان، مع ضرورة ضخ دماء جديد بمجالس إدارات الشركات.

خامسًا: شدد الشرقاوي على الالتزام بالانتهاء من أعمال تطوير بعض الفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وذلك بعد افتتاح المرحلة الأولى من تطوير فندق الماريوت منذ أيام قليلة، وشركاتها التابعة في موعدها المحدد، وضرورة استغلال كافة الأصول غير المستغلة وتعظيم العائد منها، مؤكدا ضرورة مراعاة التغير في سعر صرف العملة، وسعر الخصم والإقراض عند إعداد الموازنات التقديرية.

سادسًا: طالب الوزير إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية بتشكيل لجنة فنية محايدة لمتابعة وتقييم الإصلاحات وأعمال الصيانة التي تمت بأحد أفران شركة الحديد والصلب المصرية لزيادة الطاقة الإنتاجية، مع تغطية تشغيل الفرن بكميات كافية من فحم الكوك.

سابعًا: أعلن الوزير عن فتح شركة الحديد والصلب اعتمادا لضمان مخزون كافٍ من فحم الكوك.