عاجل
الخميس 16 مايو 2024

البنوك: وفرنا كافة الاعتمادات المستندية.. ولا توجد طلبات معلقة

الميزان

أكد مسئولو القطاع المصرفي أن البنوك قامت بتدبير الدولار وتوفيره لكافة عمليات الإستيراد منذ قرار تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016 الماضي، مشيرين ألى ان البنوك منحت تمويلات للتجارة الخارجية لإستيراد السلع الأساسية والغير أساسية ولا تعاني حاليا من ضعف تواجد الدولار او نقصه.

وأشار رؤساء بعض البنوك الأجنبية إلى عدم اعتزامهم الحصول علي قروض دولارية من البنوك ألام لعدم حاجتهم للدولار في الوقت الحالي بالإضافة إلى نجاحهم في ضخ تمويلات للعمليات الإستيرادية للسلع الإساسية والغير أساسية خلال الفترة الماضية.

قال يحيي ابو الفتوح، نائب رئيس البنك الاهلي المصري، أن مصرفه مول عمليات إستيراد بقيمة 9.5 مليار دولار إلى الآن، مشيرا إلى أن البنك قام بتوفير الدولار لكافة العملاء ولا توجد لديه أي طلبات معلقة أو مشاكل في توفير الدولار سواء للسلع الأساسية أو غير الأساسية.

من ناحيته قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن مصرفه ضخ 5 مليار دولار للعمليات الإستيرادية منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 3 نوفمبر 2016.

وأوضح المغربى أن التمويلات التي وفرها البنك للعمليات الإستيرادية كانت للسلع الأساسية وغير الأساسية، مؤكدا أن البنك لا توجد لديه أي طلبات متبقية تحتاج إلى تغطية.

قال اكرم تيناوي، العضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC مصر، أن حجم التنازل عن الدولار بلغ 230 مليون دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن البنك ضخ ما يقرب من 250 مليون دولار لتمويل العمليات الإستيرادية.

وأوضح تيناوي أن البنك لبى كل الطلبات للعمليات الإستيرادية سواء كانت للسلع الأساسية او الغير أساسية، مشيرا إلى أن البنك لا توجد لديه أي مشاكل في توفير الدولار ولا يعاني من ضعف الموارد الدولارية ولا ينوي اللجوء إلى المجموعة الأم لتدعيم البنك بقروض دولارية.

وأشار تيناوى إلى أن دور القطاع المصرفي جدا خلال تلك الفترة الحرجة لتوفير الدولار إلى العملاء لتمويل العمليات الإستيرادية، بمعني اذا لم يكن لدي البنك القدرة على توفير إحتياجات العميل سريعا فيجب على البنك أن يرشح للعميل بنك أخر قادر على توفير إحتياجات العميل حتى لا يضيع وقت العميل أو البنك بالإضافه إلى العمل لصالح الوطن والمواطن.

من جهته قال طارق متولي، نائب العضو المنتدب لبنك بلوم مصر،أن حصيلة التنازل عن الدولار بالبنك سجلت 100 مليون دولار بنهاية مارس الماضى بما فيهم الإنترنت بنك وعملاء البنك.
وأوضح متولي أن مصرفه من أول البنوك التي باعت الدولار من خلال الإنترنت بنك لافتا إلى أنه ضخ ما يقرب من 10 مليون دولار للبنك المركزي، مشيرا إلى أنه ليس لديه أي طلبات معلقة لأي من العملاء، موضحا أن حجم التنازلات تم توجيهها للسلع الأساسية او غير الأساسية.

وأشار إلى أن البنك يركز على توفير الدولار لتمويل العمليات الإستيرادية الأساسية أولا ثم السلع الغير أساسية وأن كان البنك ليس لديه أي مشاكل في توفير الدولار لكافة الطلبات أي أن كان نوعها.
وكان البنك المركزي أعلن أن إجمالي حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة خلال الفترة من ٣ نوفمبر ٢٠١٦ حتى ١٠ ابريل ٢٠١٧ قد بلغ نحو ٢٨ مليار دولار، منها سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو ١٩ مليار دولار، وكذا فتح اعتمادات مستندية بنحو ٩ مليارات دولار.