عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

السيسى يؤكد مساندة مصر للجهود الرامية لاستعادة العراق أمنه واستقراره

الميزان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات، فضلا عن مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة العراق لأمنه واستقراره.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم، الأربعاء، لإياد علاوى نائب رئيس الجمهورية العراقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أكد أيضا على دعم مصر للعراق في جهوده لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أهمية القضاء على التطرف من جذوره ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز تماسك النسيج الوطني لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن.

ومن جانبه، أعرب علاوى عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق، مؤكدا محورية دورها باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار في العالم العربي، مشيرا إلى اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول آخر التطورات على الساحة العراقية، حيث استعرض علاوى الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية، موضحا أهمية دور المؤسسات الوطنية العراقية في نزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية، والقضاء على التطرف والتشدد.
وأشار السفير علاء يوسف إلي تأكيد الرئيس السيسي علي حرص مصر على وحدة وسلامة العراق ودعمها لمؤسساته الوطنية، ورفضها كافة محاولات التدخل في شئونه الداخلية، لافتا إلي أنه تم كذلك خلال اللقاء التأكيد على المكانة البارزة للعراق في الوطن العربى، وأهمية استمرار مشاركته الفعالة في مسيرة العمل العربى المشترك.

ونوه السفير علاء يوسف بأن اللقاء تطرق إلى عدد من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، حيث أعرب الجانبان عن تطلعهما لاستمرار التنسيق بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بينهما، ولاسيما الاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على تنظيم (داعش) الإرهابي، وفى تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة فى مختلف المجالات.