عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

المركزى للمحاسبات: 5.4 مليار جنيه.. قيمة مشروعات «المصرية للاتصالات» تحت التنفيذ.. وتراجع تسديدات الشركة وراء تراكم الديون

الميزان

طالب الجهاز المركزي للمحاسبات، شركة المصرية للاتصالات، حصر كافة الفوائد التي تخص سداد الشركة لالتزامها وتحميلها على حساب المصروفات وإجراء التسويات اللازمة ومراعاة الاثر على الحسابات المختصة.


5.4 مليار جنيه.. قيمة مشروعات تحت التنفيذ

وكشف الجهاز المركزي للمحاسبات في تقرير له، عن تضمن حساب مشروعات تحت التنفيذ نحو 5.4 مليار جنيه يمثل المسدد من قيمة منحة الإمتياز الممنوحة للشركة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن ترخيص إنشاء وتشغيل خدمات الجيل الرابع البالغ إجمالي قيمته نحو 3.540 مليار جنية و398.7 مليون دولار طبقًا للاتفاقية المحررة في اغسطس 2016.

وأوضح جهاز المحاسبات، ان الشركة لم تضيف باقي القيمة التعاقدية لمنحة الامتياز المستحقة لحساب التكوين الإستثماري، والبالغ نحو 940 مليون جنيه ونحو 106 مليون دولار بالمخالفة للبند رقم 32 الخاص بشأن تحميل حساب مشروعات تحت التنفيذ بكامل قيمة الرخصة أي معادلة للسعر النقدي.


تراجع تسديدات الشركة وراء تراكم الديون

وتضمن رصيد الحساب نحو 200 مليون جنيه قيمة فوائد السحب على المكشوف ومنهم 107 مليون جنيه قيمة ما يخص فترة المركز المالي فقط، حيث تبين أن معظم تلك الفوائد المشار إليها تخص تمويل الانشطة التشغيلية الجارية للشركة ولا تتعلق بالترخيص المشار إليه.

واشار جهاز المحاسبات إلى أن تزايد فوائد السحب على المكشوف يرجع إلى تراجع تسديدات الشركة لما يتم سحبه للوفاء بمصاريفها التشغيلية، كما أنه ترجع نسبة السيولة النقدية في ديسمبر 2016، خلو اقتراح مجلس الادارة بشأن توزيع الارباح من تأثير ذلك على وفاء الشركة بإلتزامتها النقدية في مواعيدها.